هناك 4 أنواع من فيروسات الالتهاب الكبدي
هناك 4 أنواع من فيروسات الالتهاب الكبدي
الثلاثاء 28 يوليو 2015 / 17:00

ما تحتاج معرفته في اليوم العالمي لالتهاب الكبد

24 - منال داود

في اليوم العالمي للالتهاب الكبدي علينا أن نتعرف على بعض الحقائق عن هذا المرض الفيروسي الخطير، الذي يعتبره البعض تالياً في الخطورة بعد فيروس الإيدز.

* هناك 4 أنواع من الالتهاب الكبدي: التهاب الكبد "أ" الذي ينتقل عبر الأغذية، ويؤدي إلى زيادة إفراز الصفراء وخلل في وظائف الكبد، لكن معظم المرضى يشفون منه لأن فرص الشفاء كبيرة. من أهم أعراضه اصفرار العينين والجلد، وشحوب لون البراز، والتعب والقيء أحياناً.

* أما التهاب الكبد "ب" فهو عدوى فيروسية، ينتقل عن طريق الدم أو سوائل الجسم، وعادة ما ينتقل نتيجة إعادة استخدام الحقن، وهو نوع يمكن أن ينتقل من الأم الحامل إلى الجنين.

* ينتقل فيروس "سي" غالباً عن طريق الدم، ونادراً ما ينتقل عن طريق سوائل الجسم. يسبب هذا المرض أضراراً للكبد لا يمكن إصلاحها، وللأسف كثيراً ما يتم تشخيص أعراضه خطأ لغموض المرض في بداياته. هناك علاجات لإدارة الحالة المرضية.

* التهاب الكبد "د" هو شكل متحور للفيروس، وقد تم الاعتراف به من قبل منظمة الصحة العالمية بأنه الفيروس دلتا الكبد. ينتقل عن طريق الدم، والاتصال الجنسي.

* هناك لقاحات لفيروس الكبد "أ" و"ب"، لكن لا يوجد لقاح لفيروس "سي".

* يمكن أن يسبب نقل الدم انتقال فيروس "سي"، لذلك إذا كان قد تم نقل دم إليك قبل عام 2002 عليك بإجراء فحص للدم، لأن فحوصات فيروس "سي" لم تطبق قبل ذلك التاريخ.