المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية (أرشيف)
المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية (أرشيف)
الثلاثاء 28 يوليو 2015 / 17:08

مسؤول: لقاءات سرية بين فلسطين وإسرائيل

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تيسير خالد إن لقاءات سرية فلسطينية إسرائيلية تجرى في عواصم أوروبية وعربية، وأن لقاء كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات مع وزير الداخلية الإسرائيلي سيلفان شالوم في عمان، لم يكن الأول.

وأضاف خالد في حديث مع وسائل الاعلام أن المبادرة الفرنسية وضعت على الرف، في الوقت الذي نجحت فيه الوساطة الفرنسية باستئناف المفاوضات بين الجانبين، حسبما ذكرت اليوم الثلاثاء وكالة "معا" الإخبارية الفلسطينية.

وتابع قائلاً "هناك لقاءات سرية عقدت في عدة عواصم أوروبية وعربية منها باريس وآخرها في عمان، وحكومة إسرائيل التي تناور كعادتها تستخدم هذه اللقاءات التفاوضية وسيلة لفك عزلتها الدولية".

وأضاف من المحزن أن اللجنة التنفيذية وغيرها من القيادات تطلع وتعرف عن هذه اللقاءات التفاوضية من خلال الإعلام الإسرائيلي، مضيفاً "إن هذه المفاوضات تعتبر خدمة لإسرائيل حيث تستخدمها حكومة نتانياهو من أجل احتواء الضغوط الدولية على إسرائيل"، مطالباً بوقفها.

وشدد خالد على أن هذه اللقاءات مخالفة لقرارات المجلس المركزي وقرارات اللجنة التنفيذية، التي أكدت في أكثر من مناسبة أن استئناف المفاوضات بين الجانبين يتطلب التزاماً إسرائيلياً واضحاً بوقف جميع الأنشطة الاستيطانية في جميع محافظات الضفة الغربية المحتلة، بما فيها محافظة القدس، واحترام إسرائيل للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وأشار خالد في بيان له في وقت سابق إلى أن هذه اللقاءات تعقد وفقاً للشروط التي حددها سيلفان شالوم نفسه، الذي دعا الفلسطينيين إلى العودة لطاولة المفاوضات دون شروط مسبقة، وتوجه إلى الفلسطينيين والدول العربية المعتدلة، يدعوهم الانضمام والاتحاد لتشكيل لجنة أمنية سياسية اقتصادية، للنهوض بالمفاوضات والوضع في المنطقة.