وزير الطاقة سهيل المزروعي
وزير الطاقة سهيل المزروعي
الثلاثاء 28 يوليو 2015 / 19:17

وزير الطاقة لـ24: الأسعار بعد تحرير الوقود في الإمارات ستبقى الأقل عالمياً

24- أبوظبي- ندى سمارة

أكد وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، في تصريحات خاصة لـ24 أن "أسعار الوقود بعد تحريرها في الإمارات بالنسبة لدخل الفرد، تبقى الأقل مقارنة مع الأسواق العالمية وستبقى كذلك". وحول مخاوف المواطنين من تزايد ارتفاع أسعار البترول خلال الأشهر القادمة أوضح المزروعي أن "آلية التسعير تعتمد على أسعار وقود الديزل والجازولين في الأسواق وليس سعر برنت الخام (المصفى)".

وعلق وزير الطاقة الإماراتي على انعكاس تحرير الوقود على أسعار بعض السلع بالقول: "نأمل أن نشهد في الفترة القادمة انخفاضاً في الأسعار وليس تذبذباً فيها، خاصة أن عدداً كبيراً من الجهات أعلنت عن تخفيض أسعارها ونتوقع أن يلمس المستهلك الأثر الإيجابي لتحرير أسعار الوقود قريباً، ونؤكد أن الجهات المعنية في الدولة لحماية المستهلك وضبط الأسعار ستقوم بدورها الرقابي".

تأثيرات ليست كبيرة

وأكد المزرعي أن "الزيادة في سعر الجازولين المترتبة على الأفراد عند تعبئة السيارات من فئة الأربعة سليندر ستبلغ 18 درهماً أما 6 سليندر بمتوسط 25 درهماً والـ8 سليندر 45 درهماً، مما يعني أن تأثير الزيادة لن يشكل عبئاً على أصحاب السيارات من المواطنين والمقيمين من ذوي الدخل المحدود، أما الفئات العمالة ذات الدخل البسيط فتوفر لها الدولة وسائل المواصلات العامة التي تتوفر فيها كافة مقومات النقل المتميز".

اقتصاد مستدام
وأوضح وزير الطاقة، أن "خطوة الإمارات في تحرير أسعار الوقود هي في الاتجاه الصحيح فالقرار سيساهم في تعزيز اقتصاد مستدام قائم على معايير السوق المفتوحة لا سيما وأن الاقتصاد غير النفطي قوي في الدولة، وحتماً ستستفيد الدول المجاورة من التجربة الإماراتية".