الشرطة النيجيرية تحقق في انفجار ألعنت بوكو حرام مسؤوليتها عنه في العاصمة أبوجا في ديسمبر 2011(رويترز)
الشرطة النيجيرية تحقق في انفجار ألعنت بوكو حرام مسؤوليتها عنه في العاصمة أبوجا في ديسمبر 2011(رويترز)
الثلاثاء 28 يوليو 2015 / 20:47

مقتل 25 شخصاً في هجوم لبوكو حرام شمال شرق نيجيريا

قالت مصادر بالشرطة والجيش إن من يشتبه بأنهم إسلاميون متشددون ينتمون لجماعة بوكو حرام قتلوا 25 شخصاً على الأقل، في غارات بعد ظهر أمس الإثنين واليوم الثلاثاء، على ثلاث مناطق في ولاية بورنو، بشمال شرق نيجيريا.

تحاول جماعة بوكو حرام إقامة إمارة إسلامية في شمال شرق نيجيريا منذ ست سنوات وسيطرت على أجزاء كبيرة من الأراضي في ثلاث ولايات العام الماضي

وهاجم مسلحون في شاحنات صغيرة بلدة ديلي ومنطقتين أخريين في منطقة اسكيرا اوبا بولتية بورنو، جنوب ماديغوري، عاصمة الحركة المتشددة. 

وأفادت المصادر أن لجان الأمن الأهلية صدت الهجوم على ديلي، الذي وقع نحو الساعة الواحدة مساءً بالتوقيت المحلي (الثانية عشرة بتوقيت غرينتش).

وذكرت مصادر بالشرطة، طلبت عدم نشر أسمائها، أن الهجمات على المنطقتين القريبتين وقعت في وقت مبكر اليوم الثلاثاء.

وتحاول جماعة بوكو حرام إقامة إمارة إسلامية في شمال شرق نيجيريا منذ ست سنوات، وسيطرت على أجزاء كبيرة من الأراضي في ثلاث ولايات العام الماضي، لكن قوات الأمن نجحت في إخراجها من المدن الرئيسية التي استولت عليها.

وتفرق المتشددون في عدة جيوب بأنحاء ولاية بورنو، خاصة على حدود النيجر قرب داماساك، وبحيرة تشاد وغابة سامبيسا، وحول جبل ماندارا المتاخم للكاميرون.

وأشار حاكم ولاية بورنو، كاشيم شيتيما، هذا الشهر إلى أن سبعاً من جملة 27 منطقة محلية "يتعذر الوصول اليها لأن هؤلاء المختلين الذين يسمون بوكو حرام مازالوا يتحركون في هذه المناطق".

وقال الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، إن تقارير أفادت بأن نحو 800 شخص قتلوا في الدول المحيطة ببحيرة تشاد.

وتزايد استهداف نيجيريا وجيرانها بالهجمات، وتنشئ هذه الدول حالياً مقر قيادة جديدا لقوة للمهام المشتركة متعددة الجنسيات في نجامينا في تشاد.