الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي(أ ف ب)
الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي(أ ف ب)
الثلاثاء 28 يوليو 2015 / 21:16

تونس تعلق نشاط 80 جمعية يشتبه في ارتباطها بالإرهاب

قال مسؤول حكومي تونسي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده علقت نشاط 80 جمعية تحوم حولها شبهة "الإرهاب"، وعلاقات مع "جماعات تكفيرية"، في حملتها للتضييق على المتشددين الذين يهددون أمن البلاد.

تم إحصاء 157 جمعية تحوم حولها شبهة الإرهاب والعلاقات مع الجماعات التكفيرية وتعليق نشاط 80 جمعية والتنبيه على 83 جمعية أخرى بتسوية وضعيتها القانونية

وذكر الوزير المكلف بالعلاقات مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني، كمال الجندوبي، أنه "تم إحصاء 157 جمعية تحوم حولها شبهة الإرهاب والعلاقات مع الجماعات التكفيرية، وتعليق نشاط 80 جمعية، والتنبيه على 83 جمعية أخرى بتسوية وضعيتها القانونية، إضافة إلى حل عدد آخر من الجمعيات بقرار قضائي".

وأضاف الجندوبي لوكالة تونس إفريقيا للأنباء "تعامل الحكومة التونسية مع الجمعيات التي تحوم حولها شبهة الإرهاب، أو ثبت تورطها في أعمال إرهابية، أو تربطها علاقات مع جماعات تكفيرية تهدد أمن البلاد ينظمه القانون".

وتابع "يقع في مرحلة التنبيه علي الجمعية بتسوية الوضعية، ثم مرحلة تعليق النشاط في غضون شهر من التنبيه الأول، وبعد ذلك حلها نهائياً بمقتضى قرار قضائي".

وأكد الجندوبي على ضرورة اعتماد استراتيجية واسعة لمحاربة آفة الإرهاب، واعتبر أن الجهود التي بذلت في الفترة السابقة "آتت أكلها، وسجلت نجاحات في مستوى العمليات الاستباقية وتتبع الخلايا النائمة".