وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري(رويترز)
وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري(رويترز)
الثلاثاء 28 يوليو 2015 / 21:34

كيري للكونغرس: إحباط اتفاق إيران سيقودها لامتلاك سلاح نووي

قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، للكونغرس، اليوم الثلاثاء، إنه يريد أن يوضح الصورة فيما يتعلق باتفاق إيران النووي، وأضاف أن الانسحاب منه سيتيح لإيران الفرصة لإحراز تقدم سريع نحو امتلاك سلاح نووي.

وافقت القوى العالمية على رفع العقوبات عن طهران مقابل الحد من أنشطة برنامجها النووي لفترة طويلة ويشتبه الغرب في أن البرنامج الإيراني يهدف الى إنتاج قنبلة نووية لكن طهران تقول إنه سلمي

وصرّح للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب "هناك استنتاجات تم التوصل إليها ليست لها في الحقيقة صلة بواقع ما يحدده هذا الاتفاق، نتطلع إلى توضيح ذلك خلال هذه الجلسة".

وانضم له وزير الخزانة، جاك ليو، ووزير الطاقة إيرنست مونيز، أمام الكونغرس، الذي يسيطر عليه الجمهوريون حتى 17 سبتمبر(أيلول) لتأييد الاتفاق أو رفضه.

ويمنع رفض الاتفاق الرئيس باراك أوباما من رفع معظم العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

وبموجب اتفاق 14 يوليو(تموز) وافقت القوى العالمية على رفع العقوبات عن طهران، مقابل الحد من أنشطة برنامجها النووي لفترة طويلة، ويشتبه الغرب في أن البرنامج الإيراني يهدف الى إنتاج قنبلة نووية لكن طهران تقول إنه سلمي.

وأكد كيري أن الانسحاب من الاتفاق سيؤدي إلى عزلة الولايات المتحدة.

وأضاف: "إذا انسحبنا سننسحب بمفردنا، شركاؤنا لن يكونوا معنا، بل سينسحبون من العقوبات القاسية متعددة الأطراف، التي دفعت إيران للجلوس إلى طاولة التفاوض في المقام الأول".

وتحدث أعضاء بمجلس النواب عن الصعوبات التي ستواجهها الإدارة لإقناع الكونغرس بالاتفاق.

وعبر أعضاء جمهوريون وديمقراطيون عن قلقهم لاحتجاز أربعة أمريكيين في السجون الإيرانية. وقال كيري إنه يجري محادثات "مباشرة" مع طهران عن هؤلاء السجناء.

ويساور آخرين القلق بشأن دعم إيران لمسلحين يقاتلون حلفاء للولايات المتحدة.

وقال النائب براد شيرمان وهو من الحزب الديمقراطي: "إنهم يدعمون حماس وحزب الله والحوثيين، وهذه هي فقط التنظيمات التي تبدأ بحرف الحاء".

وأكد المسؤولون بالإدارة أن الاتفاق هو السبيل الأمثل لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي، وإنه سيحقق نتائج أفضل من مجرد فرض عقوبات أو القيام بعمل عسكري.