الأربعاء 29 يوليو 2015 / 09:39

صحف القاهرة: الداخلية تراجع خطة تأمين احتفال قناة السويس الجديدة

24 - القاهرة - آدم مهران

بدأت وزارة الداخلية المصرية مراجعة خطة تأمين مراسم حفل افتتاح قناة السويس الجديدة مع بدء العد التنازلي للحفل الذي سيقام في السادس من الشهر المقبل، فيما حرر الرئيس عبدالفتاح السيسي المحكمة الدستورية العليا من الالتزام بمواعيد محددة لنظر دعاوي تنظيم انتخابات البرلمان.

ووفقاً لصحف مصرية صادرة صباح اليوم الأربعاء، أكد رئيس جامعة القاهرة جابر نصار أنه بمجرد حصول الجامعة على صورة رسمية من الحكم الصادر ضد رئيس مجلس الوزراء الأسبق أحمد نظيف بإدانته في قضية الكسب غير المشروع، سيتم إنهاء خدمته من الجامعة فوراً.

اجراءات أمنية
وفي التفاصيل، أبرزت صحيفة "البوابة نيوز" آخر استعدادات وزارة الداخلية لتأمين حفل افتتاح قناة السويس الجديدة من خلال تمشيط عدد من الوحدات السكنية المفروشة وضبط وملاحقة العناصر الاجرامية الهاربة من العدالة ، وأكد وزير الداخلية، اللواء مجدي عبدالغفار علي هامش تفقده لخدمات تأمين المجري الملاحي لقناة السويس للوقوف على الاستعدادات الأمنية لحفل افتتاح قناة السويس الجديدة، أن القناة الجديدة جسر العبور للمستقبل للأجيال القادمة.

واستمع وزير الداخلية خلال جولته إلى شرح من القيادات الأمنية حول محاور الخطة الأمنية، التي سيتم تنفيذها بالمجرى الملاحي أثناء حفل افتتاح القناة، كما تفقد منطقة المنصة، التي ستشهد حفل الافتتاح، والاستعدادات الأمنية فيها.

حدث اسطوري
وفي السياق ذاته قالت صحيفة "الأهرام" إنه في ظل حالة الاستنفار القصوي، تعمل مختلف أجهزة الدولة على قدم وساق لإخراج حفل افتتاح قناة السويس الجديدة في صورة حدث أسطوري يبهر العالم، ويعكس قدرة وإرادة شعب مصر، لتنفيذ مشروع عملاق ينتظر أن يغير خريطة التنمية والاقتصاد في البلاد، وتعمل القيادة السياسية جاهدة بالتنسيق مع الجهات المعنية، على ألا يقل الحفل حفاوة عن نظيره الذي أقيم في الافتتاح الأول للقناة عام 1869.

طعون الانتخابات
أما صحيفة "المصري اليوم" فاهتمت بقرار رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي والذي حرر بموجبه المحكمة الدستورية العليا من الالتزام بمواعيد محددة لنظر دعاوي تنظيم انتخابات البرلمان، حيث كانت ملزمة بالفصل في الدعوى بعد 5 أيام علي الأكثر من تاريخ أول جلسة، بموجب القانون المُلغي، ويمكن التعديل الحكومة من إجراء الانتخابات قبل الفصل في الطعون المتعلقة بقوانين الانتخابات.

وألغي قرار السيسي قرار رئيس جمهورية مصر العربية المؤقت المستشار عدلي منصور، بالقانون رقم 26 لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام قانون المحكمة الدستورية العليا، وبإقرار التعديل الجديد، وإلغاء تعديلات المستشار عدلي منصور، يصبح حل البرلمان المقبل شبحاً يطارد الحياة النيابية، مثلما حدث في برلمان 2012.

إنهاء خدمة نظيف
ونقلت صحيفة "الأخبار" تأكيد رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار بشأن إنه بمجرد حصول الجامعة على صورة رسمية من الحكم الصادر ضد رئيس مجلس الوزراء الأسبق أحمد نظيف بإدانته في قضية الكسب غير المشروع، سيتم إنهاء خدمته من الجامعة فوراً، وذلك تطبيقاً لنص قانون الخدمة المدنية الذي يترتب علي صدور حكم في جناية إنهاء خدمة الموظف ولا يشترط أن يكون الحكم باتاً، وهو الأمر الذي سبق للجامعة أن طبقته في حالات مماثلة.

تتويج الزمالك
واهتمت صحيفة "الوفد" بتتويج نادي الزمالك بلقب بطولة الدوري المصري بعد غياب استمر أحد عشر عاماً منذ آخر لقب حصل عليه الفريق في عام ٢٠٠٤.

وحسم سموحة السكندري تتويج الزمالك بالدوري الممتاز بعد 11 عاماً من الغياب، بالتعادل مع الأهلي بنتيجة 1-1، وبتلك النتيجة أصبح الفارق في النقاط بين الزمالك والأهلي أكثر من عدد المباريات المتبقية، إذ يتبقى للأهلي لقاء واحد أمام ثالث الدوري نادي إنبي، وبقي الأهلي في المركز الثاني بـ 78 نقطة، فيما حصل سموحة علي نقطته الـ 51، ليبقي في المركز العاشر، ويُعد هذا الدوري هو الدوري الـ12 لنادي الزمالك، الذي نجح في تصدر جدول المسابقة طيلة فترات البطولة.