وزيرة الدفاع الألمانية (أرشيف)
وزيرة الدفاع الألمانية (أرشيف)
الأربعاء 29 يوليو 2015 / 15:25

ألمانيا تعرض تعزيز التعاون العسكري مع تونس

عقب الهجمات الإرهابية التي استهدفت سائحين في تونس، عرضت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، على الدولة الواقعة شمالي أفريقيا تعزيز التعاون العسكري معها.

وقالت فون دير لاين خلال خطاب أمام نواب برلمانيين في العاصمة تونس: "المهم بالنسبة لي هو ما تحتاجونه لمكافحة الإرهاب بصفتكم شريكا لنا، ألمانيا وتونس يمكنهما إصدار إشارة مهمة من خلال مشروعات مشتركة".

يذكر أن تونس شهدت نهاية يونيو (حزيران) الماضي هجوماً إرهابياً على منتجع سوسة الساحلي أودى بحياة 38 سائحاً، كما قتل أكثر من 20 سائحاً في هجوم إرهابي آخر على متحف "باردو" الوطني بالعاصمة في مارس (آذار) الماضي.

وقالت فون دير لاين: "الحكومة الألمانية ترى نفسها مسؤولة عن دعمكم في هذا الموقف".

وتعتزم الحكومة الألمانية دعم تونس في تأمين حدودها مع ليبيا التي يبلغ طولها 600 كلم، للحيلولة دون تسلل إرهابيين إسلاميين وتهريب أسلحة من ليبيا إلى تونس.

وأعلن اليوم على هامش زيارة فون دير لاين لتونس أن القوات المسلحة التونسية ستحصل من الجيش الألماني على عتاد عسكري بقيمة 1.2 مليون يورو، متمثلاً في حوض عائم لصيانة القوارب وزورق للدوريات و5 شاحنات صغيرة من طراز "يونيموج"، بالإضافة إلى 3 آلاف خوذة و700 منظار مزدوج.

وتدعم ألمانيا تونس بعتاد عسكري منذ عقود، وتلقى حتى الآن 400 جندي تونسي دورات تدريب عسكرية في ألمانيا.

وتعتزم فون دير لاين زيارة متحف باردو اليوم، كما من المقرر أن تلتقي الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي ونظيرها التونسي فرحات الحرشاني.