javascript
مقتل وإصابة 13 شخصاً في تفجيرات على طريق بغداد كركوك
القوات العراقية تقتحم مطار الموصل
هولاند يؤكد التزام فرنسا بحل الدولتين
إنقاذ 730 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا
3 تفجيرات تضرب القوات العراقية على طريق بغداد كركوك
الرئيس الفلسطيني يبدأ زيارة رسمية إلى لبنان
القوات الأمريكية تتعرض لإطلاق نار في الموصل
المجموعة الثالثة من طالبي اللجوء في ألمانيا تصل أفغانستان
لوبان تعزز صدارتها لجولة الانتخابات الفرنسية القادمة
هولاند: فرنسا لن تستسلم للتطرف
مسلحون يسطون على قافلة مساعدات أممية في سوريا
وزير الأمن الداخلي الأمريكي يطالب مواطني غواتيمالا بالبقاء في بلادهم
البيت الأبيض يرجئ نشر أمر تنفيذي جديد بشأن الهجرة
استقالة وزير الخارجية البرازيلي لـ "أسباب صحية"
برلمان تونس يصادق على قانون يحمي المبلغين عن الفساد
عريقات وقيادات يبحثون في القاهرة آخر تطورات القضية الفلسطينية
الشرطة: خطف اثنين من علماء الآثار الألمان في نيجيريا
النمسا تحاكم مهاجراً سورياً بتهمة تصفية عشرين جندياً
توقف مفاوضات السلام وسط تصعيد كلامي بين شطري قبرص
القسام: تحرير الأسرى الفلسطينيين مسألة وقت فقط
الاتحاد الأوروبي ينتقد قرارات القضاء التركي بحق نواب معارضين
شهود عيان: إصابة رئيس مديرية أمن بنغازي الليبية في تفجير انتحاري
خفر السواحل الإيطالي ينقذ 730 شخصاً في الساعات الأخيرة
مدينة أمريكية تسمح ببناء مسجد وتسوي دعاوى قضائية تزعم التمييز
الولايات المتحدة تطبق قواعد جديدة لترحيل المزيد من المهاجرين
ماكرون يقبل التحالف مع زعيم الحركة الديمقراطية في الانتخابات الفرنسية
ماي: ليس لدينا تأكيد بأن منفذ هجوم انتحاري بالعراق كان بريطانياً
الحشد الشعبي العراقي يقتل 53 من داعش في عمليات جديدة غربي الموصل
الحكومة اليمنية تناشد المجتمع الدولي مساعدتها في إزالة ألغام الحوثيين
الخميس 23 فبراير 2017
الإمارات أخبار
الإمارات تتصدر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حجم استثمارات الملكية الخاصة
دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية استقطبا ما يتجاوز نسبته 75% من حجم الاستثمارات (أرشيف)
الأربعاء 29 يوليو 2015 / 16:50
أظهر التقرير السنوي التاسع حول "الأسهم الخاصة ورأس المال الجريء في الشرق الأوسط لعام 2014" الذي صدر عن "اتحاد الأسهم الخاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" اليوم الأربعاء أن دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية استقطبا ما يتجاوز نسبته 75% من حجم الاستثمارات نتيجة الاستقرار الذي تتمتعان به مما يعزز الفرص الاستثمارية الكبيرة وخطط التوسع.

وأوضح التقرير الذي صدر عن اتحاد الأسهم الخاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ـ وهو منظمة غير ربحية تدعم تطوير وتنمية قطاع الأسهم الخاصة ورأس المال الجريء في المنطقة ـ أن مجموع عدد الاستثمارات في الدولتين استحوذ على ما نسبته 31% من الاستثمارات في الشرق الأوسط منخفضاً عن عدد الاستثمارات في عام 2013.

استثمارات مصر
وبين التقرير ـ الذي شاركت في جمع بياناته كل من "ديلويت" و"زاوية للمعلومات المالية" التابعة لشركة تومسون رويترز ـ أن حجم الاستثمارات في مصر في العام الماضي تضاعف مقارنة بحجمها في عام 2013 إلا أن عدد الاستثمارات فيها انخفض خلال العام الماضي مقارنة بالعام السابق له.

وبحسب التقرير فقد حقق قطاع الأسهم الخاصة ورأس المال الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام الماضي أعلى نمو منذ عام 2008 من حيث حجم الاستثمارات والصناديق الاستثمارية، كما شهد العام الماضي نمواً في عدد الاستثمارات وعمليات التخارج مقارنة بعام 2013.

قطاع التتكنولوجيا
وأوضح أن استثمارات رأس المال الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العام الماضي تركز في قطاع تكنولوجيا المعلومات وشهد القطاع الصناعي نشاطاً كبيراً ونمواً في استثمارات رأس المال الجريء مقارنة بعام 2013 حيث واصل استقطاب المستثمرين في أعقاب الأزمة المالية.

وتميز العام الماضي بتحقيق أكبر صفقات في قطاع الأسهم الخاصة في المنطقة حيث نجح مديرو الصناديق في تشكيل تحالفات استثمارية مع مجموعة من الشركاء المحليين والدوليين في عمليات استثمارية مهمة نتيجة زيادة الفرص المتاحة في المنطقة وتزايد نشاط القطاع إثر استعادة المستثمرين ثقتهم بأسواق المال في أعقاب التأثيرات الناجمة عن ما يسمى بـ"الربيع العربي".

72 عملية
وأفاد التقرير بأن إجمالي عدد استثمارات الأسهم الخاصة في المنطقة خلال العام الماضي وصل إلى 72 عملية استثمارية مقارنة بعددها في العام السابق له حيث كانت 66 عملية.

وسجل حجم الاستثمارات زيادة بنسبة 118% ليصل إلى 1.5 مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي وكانت أبرز الصفقات استحواذ الائتلاف الذي ضم شركة "فجر كابيتال" و"ممتلكات البحرين القابضة" و"بلاك ستون" على حصة من أسهم مجموعة جيمس التعليمية واستحواذ الائتلاف الذي ضم "فجر كابيتال" والمؤسسة العربية للاستثمارات البترولية على حصة من الشركة الوطنية للخدمات البترولية.

الصناديق الاستثمارية
وجمعت الصناديق الاستثمارية ملياراً و229 مليون دولار أمريكي خلال عام 2014 وتعد هذه الزيادة المستويات الأعلى منذ عام 2008، إذ جمعت الصناديق في عام 2013 نحو 744 مليون دولار.

وشهد قطاع النفط والغاز أكبر حجم استثمارات في العام الماضي كما تركزت الاستثمارات في القطاعات المدفوعة بالطبيعة الديموغرافية التي تشمل التعليم والخدمات والمواد الغذائية والمشروبات والتجزئة والرعاية الصحية وشكلت المواد الاستهلاكية أحد القطاعات الأساسية للشركاء العامين حيث تتركز الاستثمارات في قطاع الدفاع والقطاعات الاستهلاكية.

وشهد قطاع رأس المال الجريء أداء ثابتاً في عام 2014، إذ تصدرت لبنان النشاط الاستثماري نتيجة تركيز الأعمال على الشركات الصغيرة والمتوسطة والمبادرات التحفيزية التي يقوم بها مصرف لبنان المركزي لتشجيع الاستثمار في الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، كما شهدت الأردن والإمارات والمغرب نشاطاً ملحوظاً.
24 - وام