غياب مناطق عبور المشاه(خاص24)
غياب مناطق عبور المشاه(خاص24)
الخميس 30 يوليو 2015 / 14:04

24 يرصد تفاقم أضرار غياب جسور المشاة بشارعي الاتحاد والخان بإمارة الشارقة

24- تحقيق: صفوان ابراهيم

رغم كل الجهود التي تقوم بها الجهات المختصة بالدولة، والتي تعنى بالدرجة الأولى بسلامة المواطنين والقائمين على أرض الدولة في العديد من المجالات، وفي مقدمتها تنظيم حركة المرور والحد من حوادث الطرق، خاصة السريعة منها، فإن هناك بعض الشكاوى من مستخدمي الطرق من المشاة والسائقين معاً تتصل ببعض الطرق، يأتي في مقدمتها النقص في الجسور والأنفاق خاصة بشارعي الاتحاد والخان بإمارة الشارقة،الذي يشكل مشكلة حقيقة لانتقال المشاة إلى الجانب الآخر من الطريق.

وطالب سكان في منطقة التعاون والنهدة في الشارقة عبر 24 بإنشاء جسر أو نفق مشاة على شارع الاتحاد الحيوي، يستطيعون من خلاله الاستفادة من الخدمات والمراكز التجارية القائمة بمنطقة النهدة، إلى جانب تفادي مخاطر العبور الخاطئ أو المتسرع من الشارع.

نقص وعناء

وأكد عدد من قاطني المنطقة أن "نقص عدد الجسور والأنفاق يكبدهم عناء شديداً محفوفاً بالمخاطر إلى حد كبير، في أثناء العبور، ويعرّض العديد منهم لحوادث الدهس، خاصة مع صعوبة تحكم السائقين في تخفيض السرعة العالية فجأة، في حالة ظهور أي عابر طريق.

شكاوى
ويقول الموظف مهند الجابر: "أسكن في منطقة التعاون منذ 5 سنوات ولم أستطع المرور إلى الضفة الأخرى إلا 6 مرات فقط، حيث أستغرق وقتاً طويلاً في المرة الواحدة حتى أستطيع العبور، وقد رأيت أكثر من حادث على شارع الاتحاد يقع عند عبور المارة الشارع، وقد أدى أحدها لوفاة شخص".

وأضاف: "امتنعت عن عبور الشوارع التي ليست بها أماكن مخصصة لعبور المشاة بعد الحادث الأليم الذي حدث أمامي، ولجأت إلى استخدام سيارة أجرة تكلفني 20 درهم للوصول إلى الضفة الأخرى، وأتمنى بناء جسر للمشاة أو أنفاق في هذه الشوارع".

خطورة كبيرة
ويرى وضاح الدعاس، أن "عبور المشاة للطرق السريعة الخالية من المناطق المخصصة لهم يشكل خطورة كبيرة على حياتهم"، وقال: "لاحظت مرات عدة وجود سيارات إسعاف في أحد الطرق السريعة تقوم بمحاولة إنقاذ أحد ضحايا حوادث الدهس الناتجة عن عبورهم من أماكن غير مخصصة للمشاة لعدم وجودها".

الكثافة السكانية

وأضاف أن "الكثافة السكانية كبيرة في هذه المناطق وأغلبهم لديهم حاجة ما في أحد ضفتي هذه الشوارع، ومن الضروري عمل جسور وأنفاق للمشاة في هذه الطرق، حيث أن عدد الأشخاص الذين يعبرون هذه الطرق كبير، ما يتطلب أن ينظر خبراء التخطيط في حل لهذه الأزمة تجنباً لوقوع حوادث دهس أخرى".

جسور مشاه

ويرى منير حمود أنه "لابد من إنشاء جسور مشاة في شارع الاتحاد، لأن سرعة السيارات تصل إلى 120 كيلومتراً فهو من الطرق السريعة"، لافتاً إلى أن "وقوع حادث سير في طريق سريع قد يتسبب في اصطدام سيارات أخرى ببعضها ما ينتج عنه إصابات خطرة لسائقي هذه المركبات، فضلاً عن الشخص الذي تم دهسه في الأساس".

ليست مكلفة
ويقول بشار الزير، إن "شارع الاتحاد يحتاج إلى بناء جسور وأنفاق للمشاة، وهي ليست مكلفة، خاصة إذا كانت ستحافظ على سلامة ساكني المنطقة، وأشار أيضاً إلى كثافة البنايات السكنية في ناحيتي بعض الشوارع، وهذا مما يمكن أن يزيد عدد الضحايا إذا ظل الحال على هو عليه، وفي حال احتياجهم إلى العبور للضفة الأخرى".

3 أنفاق
وأشار محمد طاهر إلى "أهمية وجود أماكن مخصصة لعبور المشاة في الطرق التي تسير فيها السيارات بسرعات كبيرة، حيث يلزم وجود ثلاثة أنفاق في الطريق السريع، موضحاً أنه رأى عدة مرات حوادث مرورية بسبب تفادي إحدى السيارات للعابرين".

مواقف متكررة

وقال إنه تعرض لموقف منذ أسبوعين وهو يقود مركبته في شارع الاتحاد، حيث رأى امرأة كبيرة السن تحمل طفلاً وتقوم بعبور الطريق، فخفض السرعة فجأة حتى توقفت سيارته تماماً، ثم استخدم إشارة الانتظار حتى ينبه السيارات القادمة من جانبه، ولحسن الحظ استطاعت جميع المركبات التوقف، وتم عبورها بسلام.

وطالب الجهات المعنية بتوفير حلول في الطرق السريعة التي تكثر فيها حوادث الدهس للتخفيف من الأضرار الناتجة عنها، مشيراً إلى بعض الشوارع والمناطق بالامارة تتمتع بأماكن مخصصة لعبور المشاة، ما يزيد من أمن وحماية الأفراد من وقوع حوادث الدهس، لكنها قليلة مقارنة بالمطلوب.

خطة جسور شاملة

24 وجه استفسارات عديدة لهيئة الطرق والمواصلات في الشارقة للاطلاع على الحلول الممكنة ضمن خطة الهيئة، التي اكتفت بالرد بأنها "أعدت دراسة وخطة شاملة لتنفيذ جسور مشاة داخل المدينة وبناءً عليها تم تحديد أكثر من موقع لإنشاء تلك الجسو، ومن المتوقع البدء في تنفيذها قريباً".