دونالد ترامب (أ ف ب)
دونالد ترامب (أ ف ب)
الخميس 30 يوليو 2015 / 18:13

دونالد ترامب يتصدر استطلاعات الجمهوريين

ما زال رجل الأعمال دونالد ترامب المفضل لدى الجمهوريين، على رغم الجدال في الولايات المتحدة، كما تبين من استطلاع للرأي صدرت نتائجه اليوم الخميس، قبل أسبوع من المناظرة الأولى للانتخابات التمهيدية للجمهوريين تمهيداً للانتخابات الرئاسية في 2016.

وقبل 6 أشهر من بداية الانتخابات التمهيدية، لا يعتبر الاستطلاع الذي نشرت نتائجه جامعة كينيبياك حاسماً، لكنه يشير إلى الشعبية الاستثنائية لرجل الأعمال بين المرشحين السبعة عشر المعلنين.

 لكن دونالد ترامب الشخصية المثيرة للجدل، سيخسر كثيراً في تنافس مفترض ضد الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي هيلاري كلينتون، إذ أنها ستفوز فيه بـ48% من الأصوات في مقابل 36% لدونالد ترامب، وسيتغلب عليه المرشحون الآخرون للانتخابات التمهيدية الديموقراطية، الأقل شهرة، إذا ما أجريت الانتخابات اليوم.

وقال  من مؤسسة كينيبياك للاستطلاع تيم مالوي: "إنهم يحبونه ويكرهونه، انتصر دونالد ترامب في الحملة حتى الآن، لكن هل يريده الناخبون؟، لست متأكداً".

ولا يشكل الاستطلاع استثناء، فجميع استطلاعات الرأي الكبيرة التي أجرتها أخيراً شبكة سي إن إن وواشنطن بوست وإيه بي سي نيوز وفوكس نيوز، وضعت دونالد ترامب في صدارة المرشحين الجمهوريين المفضلين.

ولم تؤد انتقاداته التي تعرضت للإدانة ضد السناتور جون ماكين، الذي شكك بوصفه "بطلاً"، عندما كان أسيراً خلال حرب فيتنام، إلى تسريع سقوطه، خلافاً لما كان يأمل بعض المسؤولين الجمهوريين.

واحتكر دونالد ترامب أيضا النقاش حول الهجرة، عندما انتقد المهاجرين المكسيكيين السريين، فيما لم يدل منافسوه بآرائهم حول هذا الموضوع.

وسيجري أفضل 10 مرشحين في استطلاعات الرأي، نقاشاً مباشراً يوم الخميس المقبل في 6 أغسطس (آب) في كليفلاند، على شبكة فوكس نيوز الإخبارية، وسيدعى الآخرون إلى ندوة تلفزيونية في اليوم نفسه.