السفارة الأمريكية بالأردن (أرشيف)
السفارة الأمريكية بالأردن (أرشيف)
الخميس 30 يوليو 2015 / 18:40

السفارة الأمريكية بالأردن: واشنطن ستمنع قرار وقف المساعدات للاجئين السوريين

24- عمان- ماهر الشوابكة

كشفت السفارة الأمريكية في العاصمة الأردنية اليوم الخميس، عمان أن الولايات المتحدة ستمنع قرار وقف المساعدات من قبل برنامج الغذاء العالمي للاجئين السوريين.

وقالت السفارة في بيان، إن "الولايات المتحدة قدمت في سبيل ذلك دعماً لبرنامج الغذائي العالمي بقيمة 65 مليون دولار، منها 21 مليون دولار للأردن بهدف مساعدة اللاجئين السوريين الذين نزحوا من بلادهم إلى المملكة جراء الأزمة".

وقالت السفارة إن اللاجئين السوريين المستهدفين يصل عددهم إلى 440 ألف لاجئ، ويعيشون في المجتمعات الحضرية.

ويستفيد من برنامج الغذائي العالمي نحو 6 ملايين لاجئ في سوريا والدول المجاورة لها، وخاصة الأردن ولبنان وتركيا.

وأشار بيان السفارة الى أن الولايات المتحدة، ومن خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومكتب الغذاء من أجل السلام، ساهمت الآن بأكثر من 1.2 مليار دولار لعمليات برنامج الغذاء العالمي في سوريا، ويشمل هذا أكثر من 530 مليون دولار لأنشطتها داخل سوريا، ونحو 693 مليون دولار لأنشطتها التي يستفيد منها اللاجئين.

وقال إن المبلغ المخصص للاجئين في الأردن هو أكثر من 245 مليون دولار، وأكثر من 311 مليون دولار للبنان، وأكثر من 75 مليون دولار لتركيا.

ويقدم برنامج قسيمة برنامج الغذاء العالمي منذ عام 2013، والذي تمول الولايات المتحدة جزء كبير منه المساعدة الغذائية للاجئين، بينما يساهم أيضاً بحوالي 1 مليار دولار في اقتصاد كل من الأردن ولبنان وتركيا ومصر والعراق.

وقام البرنامج أيضاً بتعزيز الاقتصاد المحلي، وتخفيض الضغط على كاهل المجتمعات المضيفة التي قامت بفتح أبوابها أمام اللاجئين.