الرئيس المصري وولي ولي العهد السعودي (المصدر)
الرئيس المصري وولي ولي العهد السعودي (المصدر)
الخميس 30 يوليو 2015 / 19:09

24 ينشر نص "إعلان القاهرة" الموقع بين السيسي وولي ولي العهد السعودي

24- القاهرة- محمد فرج

أصدرت مؤسسة الرئاسة المصرية، اليوم (الخميس) بياناً صحافياً تضمن بنود ما سُمي بـ "إعلان القاهرة" عقب زيارة ولي ولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود لمصر اليوم.

وجاء في ديباجة البيان أنه "انطلاقاً من العلاقات الوثيقة والراسخة التي تربط جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وأخيه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، فقد قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود بزيارة إلى جمهورية مصر العربية تلبية لدعوة كريمة من فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الخميس الموافق 30 يوليو (تموز) 2015".

وعقد السيسي وبن سلمان اجتماعاً، نقل خلاله الأخير تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجرى بحث مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات.

كما تم بحث المستجدات في المنطقة وآخر التطورات على الصعيد الإقليمي، حيث أكد الجانبان حرصهما على بذل كافة الجهود لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعمل سوياً على حماية الأمن القومي العربي، ورفض محاولات التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية.

وبناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين والرئيس عبد الفتاح السيسي، اتفق الجانبان على وضع حزمة من الآليات التنفيذية في عدد من المجالات، حيث اتفق الطرفان على تطوير التعاون العسكري والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة، فضلاً عن تعزيز التعاون المشترك والاستثمارات في مجالات الطاقة والربط الكهربائي والنقل، وتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين والعمل على جعلهما محوراً رئيسياً في حركة التجارة العالمية، وتكثيف الاستثمارات المتبادلة السعودية والمصرية بهدف تدشين مشروعات مشتركة.

كما اتفق الطرفان –وفق إعلان القاهرة- على تكثيف التعاون السياسي والثقافي والإعلامي بين البلدين لتحقيق الأهداف المرجوة في ضوء المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين، ومواجهة التحديات والأخطار التي تفرضها المرحلة الراهنة، وتعيين الحدود البحرية بين البلدين.

وأعرب الجانبان عن تطلعهما إلى التنفيذ الكامل لما تقدم في إطار من التواصل المستمر والتنسيق على أعلى المستويات بين البلدين، اللذين يمثلان جناحي الأمة العربية والإسلامية، ويعملان معاً من أجل ضمان تحقيق الأمن القومي العربي والإسلامي واستمرار ازدهارهما.

وفي ختام اللقاء، طلب الرئيس السيسي نقل تحياته إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وأخيه الأمير محمد بن نايف بين عبد العزيز. فيما عبَّر الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز عن بالغ شكره وتقديره للرئيس السيسي والحكومة المصرية على ما لقيه والوفد المرافق من حسن الاستقبال والوفادة.