اجتماع الجزائر وليبيا(أرشيف)
اجتماع الجزائر وليبيا(أرشيف)
الخميس 30 يوليو 2015 / 20:00

ليبيا: مبعوث الأمم المتحدة يطالب ببيئة آمنة في طرابلس وبنغازي

24 - طرابلس- خاص

اعتبر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، برناردينو ليون،اليوم الخميس، أن هناك حاجة ماسة لقيام الضباط العسكريين وضباط الشرطة والثوار الليبيين بالاتفاق على تنفيذ الترتيبات الأمنية المؤقتة ودعمها من خلال المسار الأمني للحوار الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة.

ودعا في بيان أصدره اليوم وتلقى 24 نسخة منه، عقب لقائه مع وفد من مدينة الزاوية ضم أعضاء من مجلس النواب وممثلين عن البلدية وعن الثوار، لإيجاد ما وصفه ببيئة سالمة وآمنة في طرابلس وبنغازي وفي جميع أرجاء ليبيا لكي تتمكن حكومة الوفاق الوطني المقترحة من العمل في جو خال من التهديدات والعنف.

وأكد ليون أن التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق السياسي الليبي الذي جرى مؤخراً، يعتبر خطوة كبيرة نحو التسوية السلمية للأزمة الليبية،لافتاً إلى أن الأمم المتحدة تشجع جميع الأطراف المشاركة في الحوار على أن تصبح طرفاً كاملاً في الاتفاق.

وأوضح أن الجلسة القادمة للحوار السياسي تمثل فرصة بالنسبة للأطراف لتوضيح أي سوء فهم أو قضايا عالقة من خلال الملاحق، مشيراً إلى أن الاتفاق السياسي الليبي يتضمن أحكاماً واضحة بشأن تفعيل وإعادة هيكلة المؤسسات الأمنية بالاستناد إلى مبادئ الشفافية والمساءلة وسيادة القانون.

مؤسسات الأمن
وبعدما تعهد بأنه "سيتم اتخاذ جميع القرارات المتعلقة بالمؤسسات الأمنية من خلال التوافق"، رحب الممثل الخاص ليون باتفاقات وقف إطلاق النار والمصالحة المحلية التي تم إبرامها في غرب ليبيا، مثل تلك التي تمت بين الزاوية والزنتان.

وقال إنه يشجع جميع الأطراف على اتخاذ الخطوات اللازمة بسرعة لتنفيذ هذه الاتفاقات بشكل كامل، مضيفاً "الثوار الليبيون ملتزمون بمنع الإرهاب والتطرف وعدم عودة الحكم الاستبدادي. وسيسمح تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي لهم بالمساهمة في هذا من خلال الانضمام إلى قوات مسلحة وقوات أمنية تتسم بالمهنية وخاضعة للسيطرة الديمقراطية أو من خلال الاندماج في الحياة المدنية".

وتابع ليون قائلاً، أنه يقدر الدور الذي لعبه الثوار الليبيون خلال ثورة فبراير ويرفض نعتهم بالميليشيات الإرهابية، معتبرا أن هذا لن يسهم في إيجاد حل للأزمة الليبية, على حد تعبيره.

ونقل البيان تأكيد ممثلي الزاوية على دعمهم الكامل للاتفاق السياسي الليبي حيث أنه يمثل فرصة حقيقية لحل الأزمة الليبية، كما أعربوا عن استعدادهم للمساعدة في تنفيذه، فيما اقترحوا أن يتم توضيح أي سوء فهم أو غموض من خلال ملاحق النص.