وزير الخارجية الأردني ناصر جودة ونظيره الفلسطيني صائب عريقات (بترا)
وزير الخارجية الأردني ناصر جودة ونظيره الفلسطيني صائب عريقات (بترا)
الجمعة 31 يوليو 2015 / 00:13

الأردن والسلطة الفلسطينية يبحثان الجهود المبذولة لإحياء مفاوضات السلام

بحث الأردن والسلطة الفلسطينية آخر التطورات والمستجدات على الساحة الفلسطينية والجهود المبذولة لإعادة إحياء مفاوضات السلام والتحديات التي تعترض هذه الجهود.

جاء ذلك خلال لقاء نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني ناصر جوده مساء أمس الأربعاء رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض صائب عريقات، حسبما ذكرت مساء اليوم الخميس وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

دور الأردن
وأكد جوده خلال اللقاء دعم الأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني للأشقاء الفلسطينيين على مختلف المستويات لإحقاق الحق ونيل حقوقهم المشروعة وإقامة دولتهم المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني.

وتم خلال اللقاء استعراض الجهود المبذولة على مختلف المستويات لإعادة اطلاق مفاوضات جادة وفاعلة محددة بإطار زمني تفضي إلى تجسيد حل الدولتين، والذي تقوم بموجبه الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة على خطوط الرابع من يونيو (حزيران) عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، الأمر الذي يشكل مصلحة أردنية بسبب ارتباط جميع قضايا الحل النهائي بمصالح أردنية حيوية.

وأعرب عريقات عن تقديره لمواقف ملك الأردن الداعمة والمساندة للفلسطينيين في مساعيهم المشروعة لإقامة دولتهم.

لقاءات سرية
يأتي الاجتماع بعدما كشف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تيسير خالد أول أمس الثلاثاء عن لقاءات سرية فلسطينية- إسرائيلية تجرى في عواصم أوروبية وعربية لبحث استئناف عملية السلام، مضيفاً أن لقاء عريقات مع سيلفان شالوم وزير الداخلية الإسرائيلي ومسؤول ملف المفاوضات مع الفلسطينيين في عمان، الذي كشف عنه مسؤولون إسرائيليون، لم يكن الأول.

كانت إسرائيل قد أوقفت في إبريل (نيسان) عام 2014 مفاوضات السلام مع الفلسطينيين بعد التوصل إلى اتفاق مصالحة بين منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة وتشكيل حكومة توافق وطني.