كانت آخر مرة ظهر فيها "القمر الأزرق" يوم 31 أغسطس (آب)  2012 (أرشيفية)
كانت آخر مرة ظهر فيها "القمر الأزرق" يوم 31 أغسطس (آب) 2012 (أرشيفية)
الجمعة 31 يوليو 2015 / 10:41

بدر يظهر اليوم في السماء للمرة الثانية خلال هذا الشهر

يشهد العالم اليوم حدثاً فلكياً نادراً وذلك عندما يظهر القمر مكتملاً للمرة الثانية خلال شهر واحد وهي ظاهرة تعرف بـ "القمر الأزرق" فيما ظهر القمر الأول في اليوم الثاني من الشهر الجاري.

أفادت صحيفة الشرق السعودية في عددها الصادر اليوم الجمعة أن هذه الظاهرة تحدث بشكل عام في المتوسط  من سنتين إلى 3 سنوات. وكانت آخر مرة ظهر فيها "القمر الأزرق" يوم 31 أغسطس (آب) 2012.

ومن المتوقع أن تحدث الظاهرة المرة المقبلة في يناير (كانون الثاني) 2018. وحدثت آخر مرة في شهر يوليو (تموز) في عام 2004، ولن تحدث الظاهرة في الشهر نفسه مرة أخرى حتى 2034.

بدر ثان خلال هذا الشهر
وهناك نوعان من تعريفات القمر الأزرق، بمعنى أنه يمكن وصفه بالبدر الثاني خلال شهر واحد، أو اكتمال القمر الثالث في موسم واحد يحتوي على 4 أقمار كاملة. لذلك من الممكن لظاهرة "القمر الأزرق" أن تندرج تحت هاتين الفئتين.

وعادة يحدث البدر الكامل مرة واحدة في الشهر وثلاث مرات في الموسم الواحد (صيف، شتاء، ربيع، خريف). ولكي يحدث اكتمال البدر أكثر من ذلك، يعد هذا الأمر نادر الحدوث، حيث يتم مرة واحدة كل سنتين ونصف السنة في المتوسط.

سبب التسمية
أما تسمية الظاهرة بـ "القمر الأزرق"، فيعود إلى كتاب تقويم مزارعين صدر لأول مرة في أمريكا وكندا عام 1792 عن التنبؤات المناخية وجداول المد والجزر والقمر والشمس، حيث إن تسجيل ظاهرة القمر الثاني في ذلك الكتاب كتب بالحبر "الأزرق" بدلاً من الأسود المعتاد. ومن هنا جاءت التسمية.

وهناك نظرية ثانية لهذه التسمية، وهو أن الكلمة "بلو" (اللون الأزرق) ربما تطورت من الكلمة القديمة "بولوي" belewe وتعني خيانة، حيث كان الناس في الماضي ربما يعتقدون بـ "خيانة" القمر لهم من خلال ظهوره غير المتوقع وخروجه عليهم في غير الموعد المحدد. وبسبب ندرته، وضع عدد من الخرافات المحيطة بالقمر الأزرق على مر التاريخ.