مقر حلف الناتو (أرشيف)
مقر حلف الناتو (أرشيف)
الجمعة 31 يوليو 2015 / 11:45

سفير ألمانيا بالناتو: نأمل في إحياء الحوار مع روسيا

قال السفير الألماني لدى حلف شمال الأطلسي (ناتو) مارتن إردمان، أن الوقت حان لإحياء الحوار مع موسكو، وذلك بعد فترة من الجمود في التعاون بين الناتو وروسيا بعد الأزمة الأوكرانية التي أدت إلى تدهور العلاقات بين الجانبين.

وظل إردمان يعمل لمدة 15 عاماً في مقر الحلف العسكري في بروكسل، حتى غادره هذا الاسبوع ليصبح سفير ألمانيا في العاصمة التركية أنقرة.

وتحدث إردمان (60 عاماً) عن دور ألمانيا في الحلف العسكري الذي يضم 28 دولة، والنقاش الذي يجرى حول إحياء محتمل لمجلس الناتو روسيا، الذي كان منتدى للنقاش والتعاون على المستوى السياسي.

وفي رده على سؤال حول ما إذا كان دور ألمانيا في الحلف قد تغير بسبب الصراع الأوكراني والتوترات الجديدة بين الغرب وروسيا، قال إردمان إن "الدور تغير إلى الحد الذي أصبحنا فيه الآن مع قواتنا المسلحة، الاساس لإجراءات بموجب ما تسمى بخطة عمل الاستعداد والتي تهدف إلى طمأنة شركاء الحلف في شمال شرق أوروبا، وبهذا الدور، اتخذنا مهمة حاسمة في الحلف".

أما عن الانتقادات التي يتعرض لها الناتو الآن، إذ يقال إن هناك استعراضاً كبيراً للغاية للقوة العسكرية، وأن روسيا يتم استفزازها بشكل غير ضروري بتدريبات في الدول الأعضاء الشرقية بالحلف، وأن الناتو يستخدم الأزمة الأوكرانية لتوسيع قوته.

قال إردمان إنه يتفهم ذلك جيداً، وهي مهمة تشبه السير على الحبل، موضحاً أن إعلان قمة الناتو في ويلز يشير من جانب إلى ضرورة التخطيط واتخاذ إجراءات طمأنة فيما يتعلق بالدفاع المشترك، لكن أيضاً من الجانب الآخر، يتعين استمرار الحوار مع روسيا.

وفيما يتعلق بالشق الثاني من المعادلة، قال إردمان إنهم لم يصلوا بعد إلى النقطة التي يريدون فيها الوصول أو بالأخص إحياء حوار مع روسيا.
وتابع أن السبب في اتخاذ هذا الموقف هو أن هناك آراء مختلفة في الحلف بشأن قضية مجلس الناتو-روسيا بوصفه منتدى حوار.

وحول موقف الحكومة الألمانية بشأن ذلك وما إذا كانت تؤيد إحياء الحوار مع روسيا أم لا، قال إردمان إن الاجابة واضحة، وهي "نعم"، لكن ليس هناك أي إجماع في الحلف في الوقت الحالي.