الأمن المغربي (أرشيف)
الأمن المغربي (أرشيف)
الجمعة 31 يوليو 2015 / 12:09

ملك المغرب يدعو إلى مواجهة "الأوضاع الصعبة" في المناطق "المعزولة"

عبر ملك المغرب محمد السادس، مساء الخميس، في كلمته في الذكرى الـ16 لاعتلائه العرش، عن قلقه من "الأوضاع الصعبة" في "المناطق البعيدة والمعزولة" من البلاد، داعياً الحكومة إلى وضع "مخطط عمل مندمج".

وقال الملك المغربي إنه "رغم التطور الذي حققته بلادنا، فإن ما يحز في نفسي، تلك الأوضاع الصعبة التي يعيشها بعض المواطنين في المناطق البعيدة والمعزولة"، مشيراً إلى "قمم الأطلس والريف والمناطق الصحراوية والجافة والواحات".

وأضاف "من هذا المنطلق لابد من إجراء وقفة للتوصل إلى حلول جديدة"، مؤكداً أن "هذا الاهتمام يجب أن يشمل أيضاً النهوض بالمناطق الهامشية، والأحياء العشوائية في ضواحي المدن".

ولتحديد الحلول، أعلن محمد السادس أنه كلف وزير الداخلية محمد حصاد "للقيام بدراسة ميدانية شاملة، لتحديد حاجيات كل منطقة من البنى التحتية، والخدمات الاجتماعية الاساسية، سواء في مجال التعليم والصحة، أو الماء والكهرباء والطرق القروية وغيرها".

وشملت هذه الدراسة كل مناطق البلاد، وتم تحديد أكثر من 29 ألف دوار (قرية) تعاني من النقص.

وتحدث أيضاً عن دراسة نحو 20 ألف مشروع، "تستهدف أكثر من 12 مليون مواطن، وبميزانية إجمالية تبلغ حوالي 50 مليار درهم (حوالي4 مليارات و600 ألف يورو)".

وحث الملك الحكومة على "وضع مخطط عمل مندمج" لتوفير "وسائل تمويل المشاريع، وتحديد برمجة مضبوطة لإنجازها".

وفي 2014، وفي خطابه في المناسبة نفسها، شجب ملك المغرب استمرار "الفوارق الاجتماعية" رغم "التقدم المنجز"، ودعا إلى توزيع أفضل للثروات.