بوتين (أرشيف)
بوتين (أرشيف)
الجمعة 31 يوليو 2015 / 21:43

موسكو تتعهد بالرد على توسيع واشنطن لنطاق العقوبات

تعهدت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة بالرد على توسيع الولايات المتحدة للعقوبات المفروضة على موسكو بسبب أزمة أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان أرسل لوسائل الإعلام الروسية "أثبتت الولايات المتحدة، من خلال تنفيذ عقوبات جديدة على مواطنين وشركات روسية، مرة أخرى أنها قد اختارت تصعيد المواجهة".

وأضاف البيان "الإجراءات الاستفزازية هذه لا تدمر فقط العلاقات الأمريكية الروسية، بل إنها تعرقل التعاون في حل المشاكل العالمية الأخرى ... بالطبع لن يترك هذا دون رد فعل من قبلنا".

رد روسي
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في وقت سابق من اليوم الجمعة إن "روسيا يمكنها أن ترد على أساس متناسب كما فعلت في الماضي، أو أن الإجراءات المضادة هذه المرة يمكن أن تكون أكثر قسوة".

وأضاف بيسكوف في تصريحات نقلتها عنه وكالة أنباء ريا نوفوستي "نعتقد أن هذه العقوبات [الغربية] غير قانونية لأنها تتعارض مع أعراف القانون الدولي ولأنها تسبب أضراراً كبيرة للعلاقات الثنائية".

وتابع "لسوء الحظ هذه الخطوات لن تؤدي إلى شيء سوى لأمور سلبية".

توسيع العقوبات
ووسعت الولايات المتحدة يوم أمس الخميس من نطاق عقوباتها لتشمل أفراداً "قدموا دعماً" لأشخاص يعتقد أنهم أصدقاء للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكذلك لمسؤولين سابقين للزعيم الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش وغيرهم.

كما استهدفت العقوبات شركتين منتجتين للأسلحة الروسية - كلاشنيكوف وإيغماش - والعديد من الشركات العاملة في شبه جزيرة القرم، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الخزانة الأمريكية.