السبت 1 أغسطس 2015 / 08:49

تظاهرة في بغداد احتجاجاً على انقطاع الكهرباء

تظاهر المئات في بغداد مساء الجمعة احتجاجاً على الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي وعدم تحقق الوعود التي قطعتها الحكومة مراراً بعودة التيار في وقت ناهزت فيه درجات الحرارة الخمسين درجة مئوية.

ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالحكومة التي يتهمونها بالفساد ويحملونها مسؤولية انقطاع التيار الكهربائي و"سرقة مال الكهرباء"، وأطلقوا هتافات منها "سارقون، سارقون، سارقون".

وكانت الحكومة وعدت مراراً بعودة التيار الكهربائي الى طبيعته وتوقف الانقطاعات المتكررة ولكن الأزمة لا تزال مستفحلة والكهرباء لا تصل إلى المواطن إلا لبضع ساعات يومياً في غالبية أنحاء البلاد، مما فاقم من المصاعب التي يعاني منها المواطنون في ظل قيظ الصيف.

وبسبب هذا القيظ أضافت السلطات يومي الخميس والأحد الماضيين إلى العطلة الأسبوعية لأن درجات الحرارة تجاوزت الخمسين درجة.

وقالت إحدى المتظاهرات وهي موظفة في وزارة الثقافة تدعى ناهدة أحمد "نحن نتظاهر ضد الحكومة التي خذلت الشعب. ليست لدينا خدمات (عامة)، اليس هذا معيباً؟ إنهم فاشلون وسارقون وفاسدون".

وعلى غرار ناهدة فإن الكثير من المتظاهرين موظفون ينتمون إلى الطبقة المتوسطة.

وقال داود اكرم وهو مهندس في وزارة الموارد المائية إنه "منذ حوالى 13 سنة (منذ سقوط نظام صدام حسين) ونحن نعاني من انقطاع الماء والكهرباء والخدمات العامة المتردية والرواتب المتدنية"، مضيفاً "الناس ما عادوا يستطيعون تحمل المزيد".

والأربعاء أمر رئيس الوزراء حيدر العبادي السلطات بتقنين الكهرباء وفق جداول زمنية محددة.

وتضررت البنى التحتية الكهربائية في العراق إثر الغزو الأمريكي في 2003 كما أن هذه المنشآت تتعرض مذاك باستمرار لهجمات من مجموعات متمردة، ولا سيما تنظيم داعش الإرهابي الذي يحتل منذ عام مساحات واسعة من أراضي البلاد.