قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة
السبت 1 أغسطس 2015 / 14:36

مصر: مشروعات خدمية لمحور قناة السويس بـ 3.6 مليارات جنيه

24- القاهرة - نغم الموازيني

كشفت مصادر بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصرية عن أن الوزارة ممثلة في الجهاز المركزي للتعمير تبدأ تنفيذ مشروعات كبرى بمختلف القطاعات التي تساهم في تمهيد وتنمية محور القناة للعمل، وذلك من أعمال طرق وكهرباء وإسكان وبنية أساسية، لتدعيم المشروعات القومية العملاقة في مدن القناة، خاصة مشروع تنمية محور قناة السويس.

وبحسب وزير الإسكان، المهندس مصطفى مدبولي، فإن هذه المشروعات الجارية يقوم بتنفيذها جهاز تعمير سيناء وتساهم في خدمة محور قناة السويس بإجمالي استثمارات 3.6 مليارات جنيه.

في نفس السياق، قال رئيس الجهاز المركزي للتعمير، اللواء محمد ناصر، إنه جارٍ في محافظة بورسعيد تنفيذ مشروعات لخدمة تنمية محور قناة السويس بإجمالي استثمارات 2.1 مليار جنيه، أهمها المحور التبادلي الموازي لقناة السويس (محور 30 يونيو) بطول 95 كم وعرض 60 متراً، وفقاً لبيان الوزارة الصادر اليوم السبت وتلقى 24 نسخة منه.

وأوضح ناصر أن باقي المشروعات منها إنشاء كوبري عزمي بطول 126متراً مزود بفتحة ملاحية متحركة بتكلفة 50 مليون جنيه، ويساهم في حل مشكلة الاختناقات المرورية التي تسببها حركة مرور السيارات الثقيلة والشاحنات القادمة من وإلى جمركة بورسعيد، وسيتم الانتهاء منه خلال شهر سبتمبر المقبل، مؤكداً أنه بالنسبة للمشروعات التي يتم تنفيذها في محافظة الإسماعيلية فإنها تأتي بإجمالي استثمارات 286 مليون جنيه، أهمها البدء في تنفيذ مشروع إنشاء قرية لشباب الخريجين بوادي التكنولوجيا بتكلفة 122.6 مليون جنيه.

ولفت رئيس الجهاز المركزي للتعمير إلى أنه جارٍ تنفيذ 160 منزلاً بدوياً لتوفير السكن الملائم لاستيعاب العاملين بمحور قناة السويس، بقريتي البياضية وأبو طفيلة بالقنطرة غرباً وقريتي أبو عروق والتقدم بمدينة القنطرة شرقاً، بتكلفة ٢٢ مليون جنيه.

وذكر ناصر أنه بالنسبة لمحافظة السويس، فقد تم إنهاء العديد من المشروعات التي تخدم المنطقة الصناعية بـ"عتاقة" بتكلفة نحو 1.1 مليار جنيه، منها تنفيذ محطة معالجة المخلفات الصناعية السائلة ومشروع البنية الأساسية لخدمة المنطقة الصناعية بعتاقة بتكلفة 218 مليون جنيه.