لاجئون في ألمانيا (أرشيف)
لاجئون في ألمانيا (أرشيف)
السبت 1 أغسطس 2015 / 21:06

300 ألف طالب لجوء منذ مطلع العام في ألمانيا

أفادت صحيفة دي فيلت في عددها الصادر اليوم السبت، أن ألمانيا استقبلت منذ مطلع العام الحالي أكثر من 300 ألف طالب لجوء، في حين تتوقع برلين أن يسجل وصول اللاجئين عام 2015 رقماً قياسياً.

ونقلت الصحيفة المحافظة ما دار خلال اتصال هاتفي جرى الجمعة بين وزراء داخلية المقاطعات الألمانية الـ16، وجاء فيه إنه "تم حتى الآن تسجيل 302415 طلب لجوء" في مجمل ألمانيا.

ويعتبر هذا الرقم أكبر بكثير من الرقم الذي قدمه المكتب الفدرالي للمهاجرين واللاجئين وهو 258 ألف طلب حتى الآن منذ مطلع العام، وكشفت الصحيفة أن هذا الفارق يفسر أن الكثير من طلبات اللجوء في المقاطعات، لم يبلغ بها بعد، ولم يسجلها بالتالي من قبل المكتب الفدرالي".

ويتوزع طالبو اللجوء على المقاطعات طبقاً لإمكانات كل مقاطعة، وكثيراً ما طلب المسؤولون فيها مساعدة الحكومة الفدرالية لمواجهة التدفق الكبير للمهاجرين.

وكان هذا المكتب توقع وصول 450 ألف طالب لجوء عام 2015، إلا أنه عاد ورفع توقعاته إلى نصف مليون، وهو رقم قياسي لم تشهد البلاد له مثيلاً.

وكانت ألمانيا تلقت أكثر من 200 ألف طلب لجوء عام 2014، أي أكثر بـ60% من الطلبات التي تلقتها عام 2013.

ونقلت صحيفة دير تاغشيبيغل "معلومات داخلية"، من المكتب الفدرالي للمهاجرين تفيد بأن عدد طالبي اللجوء، قد يصل هذا العام إلى 600 ألف.

وتحدث رئيس المكتب مانفريد شميت، عن رقم قياسي سجل خلال شهر يوليو (تموز) لطالبي اللجوء، بلغ 79 ألف طالب لجوء غالبيتهم قدموا من سوريا والعراق وأفغانستان، وهو اعلى رقم يسجل خلال شهر واحد.

وبفضل الوضع الاقتصادي الجيد في ألمانيا تحول هذا البلد إلى مقصد رئيسي للمهاجرين، خصوصاً الهاربين من الحروب والفقر.

وأدى هذا التدفق الكبير للمهاجرين إلى حصول احتكاكات بين السكان الألمان والمهاجرين الجدد، خصوصاً في شرق ألمانيا.