الشيخ مساعد السديرة (أرشيف)
الشيخ مساعد السديرة (أرشيف)
الأحد 2 أغسطس 2015 / 00:11

اعتقال أبرز مؤيدي داعش في السودان

أعلن اليوم السبت، التيار السلفي الجهادي في السودان، أن السلطات الأمنية اعتقلت مساعد السديرة، أحد أبرز شيوخ السلفية الجهادية في السودان، وذلك في محاولة من جانب الحكومة السودانية لوقف تزايد أعداد الطلاب السودانيين المنضمين لتنظيم داعش المتطرف، ويأتي ذلك في الوقت الذي عقدت ندوة لمناهضة الفكر الداعشي بالخرطوم.

وقالت صحيفة الراكوبة الإلكترونية السودانية، إن السديرة، يعد أحد أبرز الذين أيّدوا تنظيم داعش في السودان.

ويدير السديرة معهده الخاص بضاحية شمبات شمالي الخرطوم، يقوم فيه بتدريس طلابه علوم الحديث، لكن السلطات السودانية تعتبر أن هذا المعهد إحدى الحواضن للتيار السلفي الجهادي، ونقطة لتجميع وتفويج الراغبين في الانضمام إلى التيارات السلفية الجهادية، مثل حركة شباب المجاهدين في الصومال وجماعة أنصار الدين في مالي، وأخيراً تنظيم داعش، ولكن السديرة ينفي ذلك على الدوام، مشدداً على أن المعهد مُخصص لعلوم الحديث.

وفي الوقت ذاته، احتشد أكثر من 5 آلاف شاب بقاعة الصداقة بالخرطوم، لحضور الندوة الخاصة بفكر ومنهج داعش التي قدمها الشيخان مزمل فقيري وأبو بكر آداب.

وقال آداب إن الدواعش يستقطبون الشباب بعدة وسائل، منها تجيش العواطف بالأناشيد الحماسية، والطعن في العلماء ونسف المرجعيات، مشيراً إلى أنهم يستغلون جوانب تربوية أسرية، مثل الشباب المترف الباحث عن المغامرة، إلى جانب التفكك الأسري، فضلاً عن المسلسلات والأفلام الكرتونية القتالية، مثل تلك التي تعرض على الفضائيات.