نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي(أ ف ب)
نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي(أ ف ب)
الأحد 2 أغسطس 2015 / 09:15

الخارجية الإيرانية تدعو البرلمان لإقرار الاتفاق النووي بسرعة

دعا نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أمس السبت، البرلمان لأن يقر بسرعة الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع الدول الست الكبرى في جنيف، لكي يتحمل الكونغرس الأمريكي لوحده مسؤولية إفشال الاتفاق إذا لم يقره.

يتيح الاتفاق لطهران أن تحتفظ ببرنامج نووي لأغراض مدنية مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية المفروضة على اقتصادها

وفي واشنطن استمع الكونغرس الأمريكي هذا الأسبوع إلى وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، بشأن الاتفاق، ومن المفترض أن يصوت عليه في سبتمبر(أيلول)، علماً بأن العديد من الجمهوريين الذين يسيطرون على الكونغرس يعارضون الاتفاق، أما في طهران فيعكف البرلمان حالياً على دراسة الاتفاق الذي لم يقتنع به المحافظون.

ويتيح الاتفاق، الذي توصلت إليه في فيينا في 14 يوليو(تموز) الجاري إيران مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين إضافة إلى ألمانيا)، لطهران أن تحتفظ ببرنامج نووي لأغراض مدنية، مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية المفروضة على اقتصادها.

وقال عراقجي في تصريح للتلفزيون الحكومي: "علينا أن نعلن موقفنا بسرعة، حتى في حال رفض الكونغرس الاتفاق يكون هو من يتحمل عبء فشل المفاوضات، عندها نكون قد أنقذنا ماء وجهنا، ويمكننا العودة إلى برنامجنا العادي".

وأضاف: "عندها سيقول العالم إن إيران التزمت بعقدها، ولكن الكونغرس حطم كل شيء".

وعلى الرغم من دعوة عراقجي، فإن النواب الإيرانيين يريدون انتظار الموقف النهائي للكونغرس الأمريكي بشأن الاتفاق قبل أن يقولوا كلمتهم فيه.

وتأتي دعوة عراقجي عشية خطاب يلقيه الرئيس الإيراني، حسن روحاني، مساء اليوم الأحد مباشرة على هواء التلفزيون، ويتوقع أن يتمحور حول الاتفاق النووي.