اطلع مناوب الهيئة على صيغة الخطاب الذي تقدمت به الفتاة وشكواها (تعبيرية)
اطلع مناوب الهيئة على صيغة الخطاب الذي تقدمت به الفتاة وشكواها (تعبيرية)
الأحد 2 أغسطس 2015 / 09:59

السعودية تصدر أول حكم لمبتز إلكتروني.. وتسجنه 5 أعوام

سجلت المحكمة الجزائية في منطقة نجران السعودية أول حكم من نوعه يطبق نظام الجرائم المعلوماتية، وذلك في حق شاب ابتز فتاة وهددها عبر رسائل من جواله الخاص حتى تمثل لرغبته.

وقضت المحكمة بسجن الشاب 5 أعوام وجلده 50 جلدة، فيما أصدرت حكماً آخر ضد شقيق المتهم بسجنه 6 أشهر وجلده 50 جلدة دفعة واحدة وذلك بتهمة التستر على شقيقه، وتمت مصادرة أجهزة الشابين وإلغاء أرقامهما من شركة الاتصالات.

وتعود القضية بحسب صحيفة الوطن السعودية، إلى العام الماضي عندما تلقى أحد مراكز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بنجران بلاغاً من فتاة تدعي فيه أنها وقعت ضحية للابتزاز عن طريق الهاتف ورسائل "واتس اب".

 واطلع مناوب الهيئة على صيغة الخطاب الذي تقدمت به الفتاة وشكواها، وعندما تم التأكد من هوية المبتز، نٌصب كمين له ولشقيقه وتم إيقافهما وإيداعهما في السجن العام.

من جهته، أوضح أستاذ القانون في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عمر الخولي أن الحكم يعد الأول من نوعه الذي يطبق فيه نظام الجرائم المعلوماتية وفقاً للمادة السادسة التي نصت على أن يعاقب المتهم بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة مالية لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.