وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف غداً في الدوحة للقاء وزراء خارجية دول الخليج (أرشيف)
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف غداً في الدوحة للقاء وزراء خارجية دول الخليج (أرشيف)
الأحد 2 أغسطس 2015 / 10:03

دول الخليج تطالب واشنطن بضمانات إضافية بعد "الاتفاق النووي"

ذكرت صحيفة "الحياة" اللندنية، اليوم الأحد، أن اللقاء الثلاثي بين وزراء الخارجية في الولايات المتحدة وروسيا والسعودية، سوف يخطف الأضواء من الاجتماع الذي يعقده الوزيران الأميركي والروسي مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون في الدوحة غداً.

ووفقا لمعلومات شبه رسمية، سيتناول اللقاء الثلاثي بحثاً معمقاً لـ "الاتفاق النووي" بين إيران والقوى العظمى، إضافة الى مشكلات تراوح بين اليمن وسوريا وليبيا والحرب على الإرهاب و داعش تحديداً، ولازالت  دول الخليج  تبحث عن ضمانات إضافية من الولايات المتحدة بعد توقيع الاتفاق.

وأكد مسؤول في وزارة الخارجية السعودية لـ "الحياة"، مشاركة الوزير عادل الجبير في اجتماع الدوحة الذي يبحث الوضع في المنطقة.

وقالت مصادر ديبلوماسية في الدوحة "إن وزراء خارجية دول مجلس التعاون ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذين سيجتمعون في الدوحة غداً الإثنين في أول لقاء من نوعه بعد توقيع الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى، سيناقشون قضايا الساعة في المنطقة والعالم، وسيبلورون رؤى التعاون المستقبلي حول كثير من الملفات الساخنة".

وقالت المصادر إن الاجتماع "سيناقش قضايا كثيرة بينها الاتفاق النووي مع طهران" وسيطلبون بعض الإيضاحات من كيرى الذي زار القاهرة ليل أمس ويصل الى الدوحة اليوم.

ورأت مصادر أخرى أن الاجتماع المشترك الخليجي- الأمريكي يأتي في "سياق سعي الجانبين الى تعزيز الثقة، في ظل أوضاع صعبة تعيشها المنطقة العربية، وخصوصاً منطقة الخليج".

اللقاء الثلاثي
 وفي موسكو، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الوزير لافروف سيعقد اجتماعاً ثلاثياً مع نظيريه الأمريكي جون كيري والسعودي عادل الجبير خلال زيارة عمل لقطر في الثاني والثالث من آب (أغسطس) الجاري.

وأضافت أن لافروف سيعقد اجتماعات أيضاً مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووزير خارجيته خالد العطية، وذكرت أن لافروف يزور قطر لمناقشة التحركات من أجل السلام في سورية واليمن وليبيا والتحالف الدولي ضد تنظيم داعش والاستقرار في منطقة الخليج والعلاقات الثنائية بين روسيا وقطر.