وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري(أ ف ب)
وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري(أ ف ب)
الأحد 2 أغسطس 2015 / 11:51

كيري يلتقي السيسي لاستئناف المحادثات الاستراتيجية

يلتقي وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اليوم الأحد، في القاهرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، من أجل استئناف المحادثات الاستراتيجية.

يأتي هذا "الحوار" الذي سيعقد للمرة الأولى منذ 2009 إثر إعلان الولايات المتحدة أنها سلمت مصر ثماني مقاتلات اف – 16

وسيجري كيري، الذي يزور القاهرة في إطار جولة صغيرة في المنطقة تشمل قطر، محادثات مع نظيره المصري سامح شكري أولاً.

وهذا "الحوار" الذي سيعقد للمرة الأولى منذ 2009 يأتي إثر إعلان الولايات المتحدة أنها سلمت مصر ثماني مقاتلات اف – 16، وهي الأولى بعدما رفعت واشنطن في أواخر مارس(آذار) التجميد الجزئي عن استئناف مساعدتها العسكرية للقاهرة.

وبدأت العلاقات الأمريكية المصرية تعود إلى طبيعتها أواخر مارس، عندما أعلنت الولايات المتحدة إنهاء تجميد جزئي لمساعدتها العسكرية السنوية التي تبلغ 1.3 مليار دولار.

وكان مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية صرح قبل زيارة كيري أن "أحد الأسباب الرئيسية التي دفعت إلى قرار التحرك قدماً، هو أن المصريين يواجهون تهديداً جدياً جداً من قبل المنظمات المرتبطة بتنظيم داعش في العراق والشام في سيناء، وأن علينا أن نساعدهم".

إلا أن واشنطن ما زالت تعترض على أداء مصر في مجال حقوق الإنسان، وقال المسؤول نفسه: "سنناقش بالتأكيد الأجواء السياسية وقضايا حقوق الإنسان خلال وجود وزير الخارجية في القاهرة".

ولا تشكل جولة كيري التي تستمر حتى الثامن من أغسطس(آب) إسرائيل، حليفة الولايات المتحدة الثابتة في الشرق الأوسط، والأشد رفضاً للاتفاق مع إيران.