كتاب "المصريون والرياضة.. الفلسفة.. الابتكار والممارسة"
كتاب "المصريون والرياضة.. الفلسفة.. الابتكار والممارسة"
الأحد 2 أغسطس 2015 / 17:11

كتاب جديد يثبت: "الأولمبياد" أصلها مصري

24- القاهرة- آية فؤاد

صدر حديثًا عن دار الأهرام كتاب "المصريون والرياضة.. الفلسفة.. الابتكار والممارسة" للكاتب الصحفي أشرف محمود، ويتناول الكتاب فلسفة الرياضة عند المصريين، ولماذا اهتموا بها وابتكروا ألعاب كثيرة لا تزال تمارس حتى الآن.

كما يقدم الكتاب نبذة عن هذه الألعاب مدعومة بالصور المأخوذة من جدران المعابد، إذ يؤكد الكتاب أن أصل الأولمبياد مصري، لينتقل إلى رصد علاقة المصريين بالرياضة الحديثة بداية من تأسيس اللجنة الأولمبية المصرية كأول لجنة عربية وإفريقية وتحتل المرتبة الـ14 عالميًا، وكذلك الاتحادات الرياضية التي كان لمصر السبق فيها، ولم يكن غريبًا أن تهدي مصر للعالم بطولات رياضية كبرى كالدورة المتوسطية والدورة الأفريقية والعربية.

كذلك يستعرض الكاتب تاريخ النشأة لهذه الدورات والمشاركين فيها ونتائجها، ما يعد توثيقًا دقيقًا لها، إضافة إلى الأولمبياد المصرية للاتحادات النوعية التي تعد الأولى من نوعها في العالم، ليختتم الكاتب عمله بفصول كتابه بتوثيق لعلاقة مصر الحديثة مع الرياضة في القرن العشرين وحتى الآن، وكيف ترجمت الحكومة اهتمامها بالرياضة، وتوثيق لكل الإنجازات الأولمبية والأبطال الذين حققوها مدعومة بالصور.