الحوار الاستراتيجي بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأمريكي جون كيري
الحوار الاستراتيجي بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأمريكي جون كيري
الأحد 2 أغسطس 2015 / 20:21

مدير مركز ابن خلدون: الأزمات المشتعلة بالمنطقة عجلت بالحوار الاستراتيجي بين مصر وأمريكا

24- القاهرة – أمنية الشامي

أكد مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية الدكتور سعد الدين إبراهيم، أن الحوار الاستراتيجي الذي بدأ اليوم الأحد بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأمريكي جون كيري، بحضور تمثيل من الجانبين، يعد خطوة مهمة في طريق إصلاح العلاقات المصرية -الأمريكية التي شهدت توتراً في الفترة الماضية.

وقال لـ 24 إن هناك إجراءات ستلحق بهذا الحوار، متوقعاً أن يكون عودة من جديد لتكون مصر وأمريكا شركاء استراتيجيين، لاسيما أن مصر لديها ثقل كبير في المنطقة.

وأضاف إبراهيم أن التعاون المصري الأمريكي سيعود أيضاً في المجال الاقتصادي وكذلك الدعم العسكري، مدللاً على ذلك بتسليم الولايات المتحدة مؤخراً لثماني طائرات من F16 لمصر، فضلاً عن أنه غير مستبعد عودة المناورات العسكرية المشتركة بين البلدين والتي توقفت عقب ثورة 25 يناير 2011".

وحول تأثير الحوار على الأزمات الإقليمية، قال مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، "إن الحوار شهد تأجيلات عديدة ولكن الأزمات التي تمر بها المنطقة عجلت بعقد الحوار، وفي رأيي فإن الحوار سيؤثر على طريقة التعامل مع الأزمات المشتعلة في المنطقة، حيث سيتم تناول السبل السلمية والسياسية التي يمكن للبلدين التعاون الإيجابي بها لحل الأزمات الموجودة في المنطقة، وفي مقدمتها الأزمة السورية وكذلك الخليج وإيران واليمن".