دونالد ترامب(أرشيف)
دونالد ترامب(أرشيف)
الأحد 2 أغسطس 2015 / 19:37

مرشح رئاسي أمريكي يقترح نقل الفلسطينيين إلى "بورتريكو"

24 - معتز أحمد ابراهيم

أعلنَ رجل الأعمال والملياردير الأمريكي، دونالد ترامب، والذي ينوي ترشيح نفسه في الانتخابات الأمريكية عن الحزب الجمهوري وخلال مؤتمر صحفيّ أقيم في مانهاتن بنيويورك عن "خطة ترامب" والتي تقوم على تقديم حل للصراع العربي الإسرائيليّ.

واقترح ترامب قائلاً: "أعطوا الجزيرة الأمريكية بورتوريكو للفلسطينيّين كتعويض عن خضوعهم لإسرائيل". وفقاً للخطة، تقوم الولايات المتّحدة في المساعدة بتمويل عمليّة نقل أربعة ملايين مواطن من الضفة الغربية وقطاع غزة إلى بورتريكو. واقترح أيضاً، ضمن عملية النقل حصول المواطنين الجدد للجزيرة على سكنٍ مجاني إلى جانب التأهيلات والتدريبات المهنيّة. وأوضحَ ترامب أن مساحة بورتوريكو أكبر من مساحة الضفة الغربية ومن مساحة غزّة إضافة إلى أرض الجزيرة الخصبة والمنتجة بصورة أوفر.

وأضاف ترامب "وصول مهاجرين جدد إلى المنطقة سيعود عليها بالفائدة الجليلة من الناحية الاقتصاديّة. وحتى أنا شخصيا سأنشئ لهم نسخة مطابقة للمسجد الذي يقتلون بسببه الإسرائيليين الأبرياء". تضمّن اقتراحه أيضاً منعَ الفلسطينيين الذين يُنقلون للجزيرة من المهاجرة للولايات المتحدة، في حال لم تستطب لهم منازلهم الجديدة.

وتطرق أيضاً ترامب بحديثه إلى المناطق التي يرغب بتنظيمها في بورتوريكو، مطلقاً مصطلح "غزة الجديدة" على هذه المناطق مقترحاً إقامة مناطق كازينوهات ولهو في غزة الجديدة لاستيعاب اليد العاملة الفلسطينية القادمة إليها. ويشير موقع المصدر الإسرائيلي للدراسات إلى أن الأوساط السياسية في بورتوريكو احتجت على هذه الفكرة متهمة إياها بالعنصرية. في حين انتقد أبو مازن ترامب قائلاً: "إن تعاطي ترامب للكولاجين والفياجرا أدى إلى تعفن دماغه".