الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو (جتي)
الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو (جتي)
الإثنين 3 أغسطس 2015 / 13:27

الرئيس الأوكراني: بوتين "يريد كل أوروبا"

اتهم الرئيس الأوكراني، بترو بوروشنكو، في مقابلة بثت اليوم الإثنين نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بأنه يريد "كل أوروبا" مشيراً إلى أن هجوماً روسياً على فنلندا أو دول البلطيق "ممكن".

وقال بوروشنكو في المقابلة التي بثتها إذاعة فرنسا الدولية اليوم، وأجريت مع عدد من الصحف الأوروبية أيضاً إن "بوتين يريد الذهاب إلى أبعد حد يسمح له به، إنه يريد كل أوروبا". وأضاف "بضم القرم والعدوان على شرق أوكرانيا كسر بوتين النظام الأمني الدولي".

وتابع بوروشنكو "هل الاعتداء على فنلندا ممكن؟ نعم وفنلندا تدرك ذلك جيداً. هل الاعتداء على دول البلطيق ممكن؟ بالتأكيد. هل الاعتداء على مجال البحر الأسود ممكن؟ نعم".

وقال الرئيس الأوكراني:"لذلك عندما نتحدث عن الأوكرانيين الذين يقاتلون في شرق بلدي، لا نتحدث فقط عن كفاح من أجل وحدة وسلامة أراضي أوكرانيا واستقلالها، بل نكافح من أجل الديموقراطية، من أجل الحرية ومن أجل أمن كل القارة الأوروبية".

وأسفر النزاع بين الجيش الأوكراني والمتمردين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا عن سقوط أكثر من 6500 قتيل منذ أبريل(نيسان) 2014.

وقال الرئيس بوروشنكو إنه "عدوان حقيقي ضد بلدي وبينما نحن نتحدث، هناك تسعة آلاف جندي روسي مجهزون بأسلحة روسية حديثة يحتلون أرضي".