نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، الساعدي القذافي (أرشيف)
نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، الساعدي القذافي (أرشيف)
الإثنين 3 أغسطس 2015 / 19:47

انتشار فيديو لميلشيات العاصمة الليبية طرابلس تعذب نجل القذافي

24 - طرابلس - خالد محمود

أظهر تسجيل فيديو مسرب اليوم الاثنين، تعرض الساعدى نجل العقيد الراحل معمر القذافى للتعذيب بمحبسه في أحد سجون العاصمة الليبية طرابلس التي تسيطر عليها ميلشيات فجر ليبيا المتطرفة، بقوة السلاح منذ صيف العام الماضي.

ويظهر الساعدى مرتدياً زياً رياضياً أخضر اللون وهو جالس على مقعد بينما يقوم أحدهم بوضع قطعة من القماش الأسود على عينه، بينما يظهر شخص آخر يتعرض للتعذيب ويصدر أصواتاً تعبر عن ألمه .

اعترافات تحت الضغط

وأمر أحدهم لاحقاً الساعدى بالنزول إلى أرضية الغرفة قبل أن يقوم بمساعدة اثنين آخرين بوضع قدمي ابن القذافي في آلة تعذيب خشبية (فلقة) وضربه بالعصا على قدميه ثلاث مرات.

ويبدو في الفيديو شخص يتحدث بصوت مرتفع وهو يوجه نجل القذافي إلى الحديث بشكل سلبي عن قبيلة ورشفانة، قبل أن يصفعه على مؤخرة رأسه.

وقالت غرفة عمليات ورشفانة ولوائها العسكري عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، أنها حصلت على فيديو التعذيب لكنها لم توضح أية تفاصيل عن كيفية تسرب الفيديو لها.

وقلت إن تعذيب نجل القذافى وآخرين بهدف إجبارهم على الإدلاء باعترافات تحت الإكراه والضغط، كان يستهدف التمهيد لاجتياح ورشفانة.

أعمال العنف
وكان نجل القذافي قد ظهر في مقطع مصور خلال شهر أبريل ( نيسان) من العام الماضي، بثته قناة تلفزيونية محلية تابعة لميلشيات فجر ليبيا وهو يدلى باعترافات عن تورطه في بعض أعمال العنف في مدينتي طرابلس وبنغازي، بالإضافة إلى حديثه عن علاقة مزعومة بمن وصفهم بمتمردي برقة الذين يسيطرون على مرافئ النفط في شرق البلاد.

وجرى اعتقال نجل القذافى الذي هرب إلى النيجر قبل سقوط نظام والده في شهر أكتوبر( تشرين أول) عام 2011، حيث سلمته السلطات النيجرية إلى نظيرتها الليبية ضمن صفقة مالية وسياسية لم تتضح بعد.

وجاء تسريب الفيديو على الرغم من أن السلطات الليبية تعهدت في السابق بأن "تلتزم بمعاملة المتهم وفق أسس العدالة والمعايير الدولية في التعامل مع السجناء".

ويواجه الساعدي وهو الابن الثالث للقذافى عدة اتهامات من بينها الاستيلاء على أملاك بالقوة حين كان يدير جامعة كرة القدم الليبية، كما يواجه تهمة قتل لاعب كرة قدم والاحتجاز غير القانوني.

ولعب الساعدي بشكل رسمي كرة القدم لفترة قصيرة في إيطاليا، واشتهر بعلاقاته النسائية المتعددة خلال فترة حكم والده الطويلة لليبيا والتي دامت نحو 42 عاماً.