اجتماع وزراء الخليج العربي مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم في الدوحة (قنا)
اجتماع وزراء الخليج العربي مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم في الدوحة (قنا)
الإثنين 3 أغسطس 2015 / 21:32

دول الخليج لكيري: نريد التعاون مع إيران لا تدخلها

قالت دول الخليج العربية لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الإثنين، في بداية محادثات في قطر، يسعى خلالها لإقناعها بمنافع الاتفاق النووي الذي أبرم الشهر الماضي مع إيران "إن الاتفاق يجب أن يكون سبباً في الاستقرار وحسن الجوار وليس التدخل في الشؤون الداخلية للدول".

وقال وزير خارجية قطر خالد العطية الذي رحب بقدوم كيري إلى بلاده لإجراء المحادثات مع دول مجلس التعاون الخليجي الست "إن المجلس يريد أن يقي المنطقة من أي أخطار أو تهديدات للأسلحة النووية".

وأضاف العطية الذي تحدث نيابة عن دول مجلس التعاون الخليجي باعتبار قطر الدولة المضيفة للمحادثات "إن وقاية المنطقة من أخطار وتهديدات الأسلحة النووية تتم من خلال السماح باستخدام التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية طبقاً للقواعد الدولية".

وأوضح العطية في كلمة افتتاحية مختصرة قبل المحادثات "ونؤكد هنا على موقف دول مجلس التعاون الخليجي الثابت بتجنيب منطقة الخليج أي أخطار أو تهديدات السلاح النووي، مع الإقرار بحق دول المنطقة في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية في إطار القواعد الدولية في هذا الشأن".

وتخشى معظم دول الخليج العربية أن يسرع الاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم 14 يوليو (تموز) بين إيران والولايات المتحدة وخمس قوى عالمية أخرى، من وتيرة تحسن العلاقات بين طهران وواشنطن ويشجع إيران على دعم حلفائها في المنطقة.

وفي كلمة ألقاها بمصر أمس الأحد قال كيري "إن الولايات المتحدة صنفت إيران الراعي الأول للإرهاب في العالم وإن من المهم للغاية لهذا السبب تحديداً ضمان عدم حصولها على سلاح نووي".

وقال كيري "لا يوجد شك على الإطلاق في أنه إذا طبقت خطة فيينا بالكامل فإنها ستجعل مصر وكل دول المنطقة أكثر أمناً"، مضيفاً أنه سيناقش سبل ضمان مستقبل أمن المنطقة خلال محادثات الدوحة.

وفي الدوحة يلتقى كيري بأعضاء مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والبحرين والإمارات والكويت وسلطنة عمان وقطر.

وسيعقد كيري أيضاً اجتماعاً ثلاثياً مع نظيريه الروسي سيرجي لافروف والسعودي عادل الجبير، ويقول مسؤولون أمريكيون "إنه سيركز على الحرب في سوريا".