طائرة بدون طيار (أرشيف)
طائرة بدون طيار (أرشيف)
الإثنين 3 أغسطس 2015 / 22:23

الصين تفرض قيوداً على صادرات الطائرات بدون طيار وأجهزة الكمبيوتر

ستفرض بكين قيوداً على الصادرات من الطائرات بدون طيار وأجهزة الكمبيوتر بالغة التطور، اعتباراً من 15 أغسطس (آب) الحالي، من أجل حماية الأمن القومي خشية سقوط مثل تلك الأجهزة في أيدي مجموعات متشددة.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم الإثنين "إن بكين ستفرض قيوداً على الصادرات من الطائرات بدون طيار وأجهزة الكمبيوتر بالغة التطور اعتبارا من 15 أغسطس (آب) الجاري، من أجل حماية الأمن القومي خشية سقوط مثل تلك الأجهزة في أيدي مجموعات متشددة".

وبينما تتأخر التكنولوجيا الصينية وراء تلك التي تنتجها الولايات المتحدة وإسرائيل وهما أكبر موردي الطائرات بدون طيار، فإن الصين تجذب المزيد من المشترين الأجانب وبينهم نيجيريا وباكستان ومصر.

وقالت وكالة شينخوا "إن التركيز الأساسي للقيود الجديدة هو حماية الطائرات بدون طيار التي يمكنها التحليق لزمن طويل على ارتفاعات كبيرة".

وقال التقرير "الهدف الرئيسي لفرض القيود على تصدير الطائرات بدون طيار وراءه احتياجات تتعلق بمكافحة الإرهاب وتجنب وقوع طائرات بدون طيار كبيرة الحجم وعالية التقنية في أيدي عناصر غير قانونية".

وتقول شينخوا إنها بحاجة لحماية حقوق الملكية الفكرية لمنتجاتها بعد أن أصبحت قدراتها التكنولوجية بين الأفضل في العالم في مجال الطائرات بدون طيار.

ولم يتضح إن كانت هذه الخطوة رد على حصول مجموعات متشددة على أي طائرات بدون طيار أو أجهزة كمبيوتر بالغة التطور.

وتقول الصين "إنها تواجه تهديداً من متشددين في إقليم شينجيانغ الغربي رغم أن الكثير من الخبراء الأجانب لا يعتقدون أن المجموعة الأساسية التي تقول الصين إنها تعمل هناك - وهي الحركة الإسلامية في تركستان الشرقية - تتمتع بوجود كبير".