الأمم المتحدة تضع خطة للقضاء على الجوع والفقر بحلول 2030(أ ف ب)
الأمم المتحدة تضع خطة للقضاء على الجوع والفقر بحلول 2030(أ ف ب)
الثلاثاء 4 أغسطس 2015 / 09:45

الأمم المتحدة تضع خطة للقضاء على الجوع والفقر بحلول 2030

أعلن دبلوماسيون في الأمم المتحدة، أمس الإثنين، أن المنظمة الدولية تقدر كلفة تحقيق الأهداف الواردة في الخطة الطموحة التي أقرتها الأحد للقضاء على الفقر المدقع في العالم بحلول العام 2030، بما لا يقل عن 3500 مليار دولار سنوياً.

تتضمن الخطة 17 هدفاً للتنمية المستدامة مفصلة في 169 نقطة، أولها القضاء على الفقر بكل أشكاله وفي العالم أجمع

وكانت الدول الـ 193 الأعضاء في الأمم المتحدة أقرت الأحد خطة طموحة جداً للقضاء على الفقر المدقع في العالم في غضون 15 سنة.

وقال السفير الكيني في الأمم المتحدة، ماشاريا كاماو، الذي شاركت بلاده مع إيرلندا في ترؤس المفاوضات التي أفضت إلى إقرار الخطة أن "الأرقام التي ذكرت عموماً تتراوح بين 3500 وخمسة آلاف مليار دولار سنوياً، سنة تلو الأخرى".

وأضاف في تصريح للصحافيين: "هذا يبدو رقماً فلكياً"، مؤكداً في الوقت نفسه أن الخطة "هي حتماً طموحة، ولكنها ليست مستحيلة التنفيذ".

مساهمة القطاع الخاص
وللمقارنة، فإن إجمالي الناتج المحلي الأمريكي يبلغ 17 ألف مليار دولار، في حين يبلغ نظيره الفرنسي ثلاثة آلاف مليار دولار.

وشدد السفير الكيني على أهمية مساهمة القطاع الخاص، الذي هو بمثابة "خزان لآلاف مليارات الدولارات"، في الإنفاق على التنمية المستدامة، إلى جانب القطاع العام الذي سيتحمل العبء الاكبر من هذه المهمة.

من جهته، قال السفير الإيرلندي، ديفيد دونوغ، إنه يعول على "حس المسؤولية الجماعية" للدول الـ 193 الأعضاء في الأمم المتحدة، كي تفي هذه الدول بـ "تعهداتها السياسية"، رغم أن هذه التعهدات ليست ملزمة لها قانوناً.

خطة تنمية مستدامة
والخطة التي أقرت الأحد بعنوان "تحويل عالمنا: جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة"، هي "خارطة طريق لإنهاء الفقر في العالم، وبناء حياة كريمة للجميع دون إقصاء أحد، وهي أيضاً دعوة واضحة إلى تكثيف الجهود لمعالجة كوكبنا من أجل مصلحة هذا الجيل والأجيال المقبلة"، بحسب ما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون.

وهذه الخطة سيقرها مؤتمر قمة الأمم المتحدة، الهادف إلى اعتماد جدول أعمال التنمية في مرحلة ما بعد 2015، والذي سيعقد في مقر المنظمة الدولية في نيويورك من 25 ولغاية 27 سبتمبر(أيلول) المقبل.

وتتضمن الخطة 17 هدفاً للتنمية المستدامة، مفصلة في 169 نقطة، أولها "القضاء على الفقر بكل أشكاله وفي العالم أجمع"، في حين تتنوع الأهداف الباقية بين تعميم الرعاية الصحية والتعليم الرفيع المستوى، والحد من الفروقات وتحقيق المساواة بين الجنسين والحكم الرشيد.

كما تتضمن الخطة تعهداً من الدول الأعضاء بأن تأخذ "بشكل عاجل إجراءات لمكافحة" التغير المناخي، ولا سيما من خلال التوصل إلى "اتفاق طموح"، خلال مؤتمر المناخ المقرر في باريس في نهاية نوفمبر(تشرين الثاني).