مقتل 4 جنود وفشل اجتماع مينسك الجديد في التوصل لاتفاق(أ ف ب)
مقتل 4 جنود وفشل اجتماع مينسك الجديد في التوصل لاتفاق(أ ف ب)
الثلاثاء 4 أغسطس 2015 / 09:55

أوكرانيا: مقتل 4 جنود وفشل التوصل لاتفاق

قتل أربعة جنود أوكرانيين خلال 24 ساعة من المعارك في شرق البلاد الانفصالي الموالي لروسيا، كما أعلنت كييف أمس الإثنين، في حين فشل اجتماع جديد بين طرفي النزاع في التوصل إلى اتفاق على سحب الأسلحة من خط الجبهة.

كان مقرراً أن يسحب كلا الطرفين من خط الجبهة كل الأسلحة التي تعادل أو تزيد أعيرتها عن 100 ملم بموجب الاتفاقات التي أبرمت في مينسك في فبراير(شباط) بوساطة ألمانية - فرنسية مشتركة

وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني، أندري ليسنكو، خلال مؤتمر صحافي: "لقد خسرنا أربعة جنود وأصيب 15 آخرين بجروح في معارك ضارية وقصف" من جانب القوات الانفصالية.

وأضاف أن الوضع في منطقة النزاع شهد "الأحد توتراً شديداً"، متهماً الانفصاليين بقصف "أربعة اأياء مأهولة" تقع على مقربة من دونيتسك، معقلهم الرئيسي، وماريوبول، الميناء الاستراتيجي وآخر مدينة كبيرة في منطقة النزاع لا تزال تحت سيطرة القوات الحكومية.

وأوضح المتحدث أن الانفصاليين في لوغانسك، عاصمة إحدى الجمهوريتين اللتين أعلنهما الانفصاليون في شرق أوكرانيا، استهدفوا بمدفعية من عيار 152 ملم منطقة ستانيستسا لوغانسكا، التي تبعد عنهم حوالى 10 كلم.

وكان مقرراً أن يسحب كلا الطرفين من خط الجبهة كل الأسلحة التي تعادل أو تزيد أعيرتها عن 100 ملم، بموجب الاتفاقات التي أبرمت في مينسك في فبراير(شباط) بوساطة ألمانية - فرنسية مشتركة.

وبعد ظهر الإثنين، استضافت العاصمة البيلاروسية اجتماعاً جديداً بين ممثلين عن الحكومة الأوكرانية وآخرين عن الجمهوريتين الانفصاليتين في شرق البلاد، كان من المفترض أن يتم خلاله التوصل إلى اتفاق على إقامة منطقة عازلة على امتداد خط الجبهة بعرض 30 كلم تنزع منها كل الأسلحة التي تعادل أو تزيد أعيرتها عن 100 ملم، إضافة إلى الدبابات ومدافع الهاون.

لكن الاجتماع انتهى من دون التوصل إلى اتفاق.

واتهم الانفصاليون الحكومة الأوكرانية بـ "إجهاض" الاجتماع الذي استمر ست ساعات، مستبعدين إمكان التوصل إلى أي اتفاق في الأيام المقبلة.

والنزاع الدائر في شرق أوكرانيا بين الجيش ومتمردين موالين لروسيا أوقع أكثر من 6800 قتيل في 15 شهراً.

وتم التوصل إلى هدنة في منتصف فبراير(شباط)، بعد توقيع اتفاقات سلام مينسك 2، لكنها لا تزال تشهد خروقات دامية.