حميدولين يمثل أمام محكمة اتحادية أمريكية
حميدولين يمثل أمام محكمة اتحادية أمريكية
الثلاثاء 4 أغسطس 2015 / 12:16

روسي متهم بأنه قيادي في طالبان قال إنه ينفذ "أوامر الله"

ذكر جندي أمريكي سابق في شهادته أثناء محاكمة إريك حميدولين وهو روسي يتهم بأنه قيادي في حركة طالبان أن المتهم قال إنه ينفذ "أوامر الله" ولم يقاوم عند إلقاء القبض عليه.

وكان حميدولين قائد دبابات في الاتحاد السوفيتي السابق واعتنق الإسلام وقيل انه كان يقاتل في صفوف طالبان وهو أول أسير في حرب أفغانستان يمثل أمام محكمة اتحادية أمريكية.

ووجهت 15 تهمة جنائية العام الماضي لحميدولين الذي يعتقد أنه في الخمسينيات من العمر. وتتراوح التهم بين دعم الإرهابيين إلى جرائم مرتبطة بالأسلحة تعود إلى هجوم على قاعدة لشرطة الحدود الأفغانية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2009.

وقال الجندي السابق تود ماركوم الذي أصيب بالرصاص عندما كان هو وزملاؤه يلاحقون مقاتلين هاجموا معسكر ليزا بإقليم خوست الأفغاني "رفع يديه وقال بالإنجليزية: لا تقتلني .. أنا مواطن روسي.. قال إنه كان ينفذ أوامر الله فحسب".

ولم يسفر الهجوم عن مقتل جنود أمريكيين أو أفغان وكان حميدولين هو الناجي الوحيد بين نحو 30 مقاتلاً.

وذكر ماركوم أمس الإثنين أن حميدولين ألقى سلاحه واستسلم.

واعتقل حميدولين واحتجزته وزارة الدفاع الأمريكية في منشأة أفغانية مجهولة لخمس سنوات قبل أن ينقل إلى الولايات المتحدة ليواجه الاتهامات المنسوبة إليه.

وقال ممثلون للإدعاء إن حميدولين فتح نيران سلاح آلي على القوات الأفغانية والأمريكية بعد فشل الهجوم. وقد يحكم على حميدولين بالسجن مدى الحياة في حالة إدانته بجميع الاتهامات.

ومن المتوقع أن تستمر المحاكمة التي بدأت يوم الخميس أسبوعاً.