الثلاثاء 4 أغسطس 2015 / 16:08

العثور على روبوت كان يختبر إمكانية الوثوق بالبشر مقطع الأطراف

انتهت مغامرة روبوت كان يسعى إلى اختبار لمعرفة إن كان البشر جديرين بالثقة، من خلال استيقاف سياراتهم لنقله، بشكل مبكر بعد العثور عليه منزوع الأطراف في وسط فيلادلفيا (شرق الولايات المتحدة).

وصمم الروبوت (هيتشبوت) باحثون جامعيون في كندا، بهدف معرفة إن كان بإمكان الروبوتات الوثوق بالبشر. وجاء الجواب سريعاً مع وصوله إلى الولايات المتحدة.

وقطع الروبوت أكثر من ستة آلاف كيلومتر في كندا من دون أي مشاكل قبل سنة، وزار أجزاء من ألمانيا وهولندا. إلا أنه لم يقطع إلا مسافة 480 كيلومتراً في الولايات المتحدة في غضون أسبوعين، قبل أن يقطعه مجهولون إرباً.

وعثر عليه ملقياً على جانبه بين أوراق أشجار متساقطة ومحارم ورقية، وانتزعت ذراعاه لكنه لا يزال ينتعل الجزمة الصفراء في قدميه، في أحد شوارع فيلادلفيا في ولاية بنسيلفانيا، كما أظهرت صورة نشرت عبر الإنترنت.

وتنوي مجموعة "ذي هاكتوري" التي تضم عشاقاً للتكنولوجيا، تصليح الروبوت في فيلادلفيا حيث سجلت 33 جريمة قتل الشهر الماضي فقط.

وقبيل "موته" كتب "هيتشبوت" يقول عبر موقعه الإلكتروني إنه يحلم بوجهته المقبلة، كاليفورنيا، وبث راكبا سيارة شابان بعد ذلك عبر "تويتر" صورة "سيلفي" تظهر الروبوت جالساً على مقعد سيارتهما الخلفي.

وسعى مخترعو الروبوت الى مواساة محبي "هيتشبوت" قائلين: "نعرف أن الكثير من المعجبين بهيتشبوت سيصابون بخيبة أمل، لكننا نؤكد لهم أن هذه التجربة الرائعة لم تنته".

وقال الباحثون وهم من جامعة رييرسون في تورنتو إنهم يركزون الآن على استخلاص العبر مما حصل وإمكانية تنظيم مغامرات أخرى للروبوتات والبشر.

وكان سائقو السيارات يتوقفون لنقل "هيتشبوت" في سياراتهم ملتقطين صوراً يبثونها بعد ذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ويضم حساب الروبوت عبر "تويتر" أكثر من 51 ألف مشترك.