• وافق جيسون ستانفورد على سفر زوجته إلى المريخ دون عودة (ميرور)
    وافق جيسون ستانفورد على سفر زوجته إلى المريخ دون عودة (ميرور)
  • جيسون ستانفورد مع زوجته سونيا وابنيه هنري وهانشر (ميرور)
    جيسون ستانفورد مع زوجته سونيا وابنيه هنري وهانشر (ميرور)
الثلاثاء 4 أغسطس 2015 / 16:21

أمريكي يوافق على سفر زوجته إلى المريخ دون عودة

24- إعداد: سامي حسين

اعترف رجل أمريكي بموافقته على سفر زوجته ضمن الفريق المرشح للتوجه إلى المريخ في رحلة ذهاب دون عودة إذا تم اختيارها ضمن القائمة النهائية للرحلة.

وكانت زوجة جيسون ستانفورد السيدة سونيا فان ميتر قد تطوعت لتكون من ضمن الذي سيسافر في أول بعثة إلى المريخ عام 2026.

لكن البعثة الممولة من مجموعة من الشركات الخاصة ستكون باتجاه واحد، وهذا يعني أن جيسون وابنيه من زواج سابق سيودعون سونيا للمرة الأخيرة بعد 11 عاماً من الآن بحسب صحيفة دايلي ميرور البريطانية.

حماس الأسرة للرحلة
ويقول السيد جيسون الذي يعيش مع أسرته في الاسكندرية بولاية فرجينيا إنه فخور بأن تكون زوجته رائدة فضاء، وهو يشعر بالحماس مع ولديه هنري (13 عاماً) وهانشر (11 عاماً) بانتظار الرحلة.

وكتب جيسون في صحيفة تكساس الشهرية : "الأمر أكبر مني، فالرحلة ستحاول الإجابة عن تساؤلات وجودية أكثر أهمية من افتقادي لزوجتي".

رحلة تاريخية
وأضاف: "ما يمكن أن يشكل أكبر قصة معاناة في حياتي، سيكون جزءاً من أكبر مغامرة في التاريخ، وبعدما أدركت التغيير الكبير الذي سيترتب على سفر زوجتي في هذه الرحلة، بدأت أفكر بالتغيير الذي يمكن أن تحدثه رحلة المريخ في حياة البشرية".

وأشار جيسون إلى أن نجاح هذه المهمة في تأسيس مستعمرة بشرية على سطح المريخ سيغير التاريخ من خلال توسيع حدود الحياة البشرية خارج كوكب الارض".

انتقادات للزوجة
وتعرضت سونيا لانتقادات عديدة بسبب نيتها التخلي عن أسرتها والسفر في رحلة المريخ، وتحولت إلى مادة دسمة لوسائل الإعلام بسبب حماسها وتضحيتها بحياتها الأسرية.

إلا أن هذه الرحلة لا تزال موضعاً للجدل بين العلماء والباحثين في مجال الفضاء الذين أكدوا على أن المسافرين في رحلة المريخ يجب أن يكونوا من رواد الفضاء.

يذكر أن سونيا اختيرت من بين 100 مرشح لأول رحلة إلى الكوكب الأحمر، بعد أن تقدم أكثر من 200 ألف شخص أرادوا المشاركة في هذا الحدث التاريخي.