المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد (أرشيف





المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد (أرشيف)
المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد (أرشيف المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد (أرشيف)
الثلاثاء 4 أغسطس 2015 / 17:40

المبعوث الأممي لليمن: خطة السلام تلقى قبولاً بين أطراف الصراع

قال متحدث باسم الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، إن المبعوث الأممي لليمن يعتقد أن خطته لإنهاء الصراع الدائر هناك منذ 4 أشهر تكتسب قبولاً متزايداً بين الأطراف المتحاربة.

وفشلت المحادثات التي قادتها الأمم المتحدة في يونيو (حزيران) بين متمردي جماعة الحوثي ومؤيدي حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، في إنهاء الحرب.

وذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة أحمد فوزي، إن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، التقى خلال زيارة إلى القاهرة بالأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يؤيد صالح، وكذلك الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

وأضاف أن المبعوث "يشعر أن خطته تكتسب المزيد والمزيد من القبول بين الأطراف، إذ أبدت الرياض رد فعل إيجابي تجاه الخطة، وكذلك حزب المؤتمر الشعبي العام".

وأسفرت مفاوضات جرت في جنيف على مدى 5 أيام عن اتفاق من حيث المبدأ، على وقف إطلاق النار وسحب القوات المسلحة، لكن المفاوضات انهارت قبل التوصل لاتفاق نهائي، ورغم ذلك يقول ولد الشيخ أحمد إنه ما زال متفائلاً.

وقال فوزي إن ولد الشيخ أحمد سيذهب بعد زيارته لمصر إلى سلطنة عمان، حيث التقى من قبل بممثلين للحوثيين ومنها سيتوجه إلى الرياض حيث مقر حكومة هادي، وسيسافر بعد ذلك إلى نيويورك ليطلع مجلس الأمن على النتائج.

ونفى فوزي أن يكون ولد الشيخ أحمد ناقش إمكانية التفاوض على خروج صالح من اليمن، لكنه أضاف أن نبيل العربي أبلغ المبعوث أن الجامعة العربية ستدرس مراقبة وقف لإطلاق النار في اليمن.