شرطة أمريكية (أرشيف)
شرطة أمريكية (أرشيف)
الأربعاء 5 أغسطس 2015 / 10:00

أمريكا: "مزحة" مبتعث سعودي تتسبّب بإخلاء مبنى

ألقت شرطة مدينة باولينج جرين، في ولاية كنتاكي الأمريكية، القبض على مبتعث سعودي، بتهمة التهديد بتفجير قنبلة داخل قدر ضغط، في سكن جامعي.

ووجهت السلطات للمبتعث، البالغ من العمر 22 عاماً، تهمة التهديد الارهابي من الدرجة الثانية، عندما أبلغ إدارة السكن أن لديه قنبلة معدة للتفجير في قدر الضغط، حيث تم إيداعه في السجن الإقليمي لمقاطعة وارين، على ذمة كفالة مالية بقيمة مليون دولار.

وأفادت تحقيقات الشرطة، وفقاً لصحافة محلية أمريكية، أن المتهم تلقى إخطاراً بإخلاء الشقة قبل الساعة 10 صباح يوم الجمعة الماضي، لانتهاء عقد الإيجار، وعندما ذهبت إليه مسؤولة السكن الساعة 11:30 وجدته ما يزال هناك، حيث ذكرت التحقيقات أن المتهم تحدث معها بشكل غير لائق، وأنها عرضت على المتهم مساعدته في جمع أغراضه لإخلاء الشقة، إلا أنها فوجئت به يقول لها إن "الأمريكيين لا يتصرفون بالشكل الصحيح"، وأن المتهم رفع قدر الضغط وقال لها "لكن هذا هو ما نستخدمه نحن لقتل الأمريكيين، مثلما حدث في تفجير بوسطن".

ولما يأست منه الموظفة غادرت الشقة، وعادت مرة أخرى الساعة 6 مساءً لتفقدها فوجدت قدر الضغط قرب الباب الأمامي، فاتصلت بالشرطة وتم إخلاء المبني، وهرعت قوات الشرطة إلى المكان، وتم استخدام روبوت ومسح الأشعة حتى تم التأكد من أن قدر الضغط كانت فارغة.

وللتحقيق في الواقعة حضرت قوات شرطة الولاية، وإف بي آي، ووكالات اتحادية أخرى، بينما دافع المتهم بأن الأمر كان مزحة سيئة، وأنه كان حزيناً من سماع تعليقات عنصرية وجهها له الأمريكيون، كما أنهم ينادونه بأسماء عنصرية.

وبتفتيش سيارة المتهم، الذي يدرس في جامعة غرب كنتاكي، منذ خريف 2014‏، ‎وسيمثل يوم الجمعة القادم في أولى جلسات المحاكمة، عثرت الشرطة على هاتفين، وكيس به بقايا الماريجوانا، وبقايا مسحوق أبيض، وشفرة حلاقة.

ووفقاً لسجلات الشرطة فإن المبتعث سبق أن سجلت ضده مخالفة قيادة سيارة بدون رخصة في 2014، ولم يحضر للمحكمة، وتم القبض عليه في مارس(آذار) الماضي، وأفرج عنه بعد دفع 500 دولار، وأوقفت العقوبة لمدة عام بشرط عدم قيادته أي سيارة، إلا بعد الحصول على رخصة، إضافةً إلى ارتكابه مخالفات مرورية أخرى.