قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة
الأربعاء 5 أغسطس 2015 / 12:19

دبلوماسيون لـ 24: قناة السويس شهادة ميلاد جديدة للمصريين

24- القاهرة – أمنية الشامي

اعتبر دبلوماسيون أن قناة السويس الجديدة المقرر افتتاحها في السادس من أغسطس المقبل، تكتب شهادة ميلاد جديدة لمصر في العالم، لاسيما مع وجود اهتمام عالمي كبير من قبل أغلب دول العالم لحضور حفل الافتتاح.

وقالوا في تصريحات متفرقة لـ 24، إن القناة الجديدة ستعزز الدور الاستراتيجي الذي تلعبه مصر في المنطقة.

وفي هذا السياق، أثنى وزير الخارجية المصري السابق السفير محمد العرابي على مشروع القناة الجديدة، لافتاً إلى أنه يكتب شهادة ميلاد جديدة لمصر في العالم ويساهم في بداية جديدة لمصر والمصريين.

وقال لـ 24 إن القناة باعتبارها شرياناً حيوياً لعبور الحاويات من كل دول العالم، ستدعم وضع مصر الاستراتيجي وأهميتها في السياسة العالمية، مدللاً على ذلك بالاهتمام العالمي الكبير من قبل أغلب دول العالم لحضور حفل الافتتاح، فضلاً عن التناول الإيجابي للقناة بالصحف العالمية والدولية، وهو ما يعزز من الموقف المصري ويؤكد على أهمية مصر في المنطقة. 

بدوره، قال مساعد وزير الخارجية السابق السفير أحمد أبو الخير، إن القناة ستؤثر بالإيجاب على الوضع الاقتصادي والدولي بالتبعية، فبخلاف عائدها الاقتصادي الكبير، ستزيد من ثقة القوى العالمية بمحورية دولة مصر وصعوبة الاستغناء عن دورها.

وقال لـ 24 إن ما يعزز من مكانة مصر أيضاً، هو نجاح قناة السويس الجديدة في إفشال المشروع الإسرائيلي في تكوين قناة ومنطقة عبور للسفن والشاحنات، حيث وأدت مصر المشروع الإسرائيلي دون رجعة. 

وتوقع أبو الخير أن يكون لقناة السويس الجديدة تأثير كبير على بعض الدول من حيث إعادة دراسة موقفها من مصر من جديد، وصولاً لإقامة علاقات دبلوماسية قوية مع القاهرة