اجتماع الحكومة الانتقالية في ليبيا برئاسة عبد الله الثني (24 - خالد محمود)
اجتماع الحكومة الانتقالية في ليبيا برئاسة عبد الله الثني (24 - خالد محمود)
الخميس 27 أغسطس 2015 / 19:12

ليبيا تبحث استعادة أموالها المجمدة أمريكياً منذ عهد القذافي

24 - البيضاء - خالد محمود

أعلنت الحكومة الانتقالية في ليبيا برئاسة عبد الله الثني، اليوم الخميس، عن تشكيل وفد وزاري رسمي، لإجراء محادثات مع إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، تتعلق بأموال ليبيا المجمدة لدى الإدارة الأمريكية في عهد العقيد الراحل معمر القذافى.

وقالت حكومة الثني المعترف بها دوليا في بيان أصدرته، اليوم الخميس، عقب اجتماع عقدته بمقرها المؤقت بمدينة البيضاء في شرق البلاد مساء أمس الأربعاء، وتلقى 24 نسخة منه، إنه "من المقرر أن يجرى الوفد الوزاري الليبي محادثات مع الجانب الأمريكي بناءاً على الدعوة المقدمة من رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي المتعلقة بمساعدة ليبيا، في حلحلة المشاكل التي تواجهها و الاستفادة من الأموال الليبية المجمدة".

ولم يوضح البيان الحكومي الليبي حجم الأموال الليبية لمجمدة لدى السلطات الأمريكية، لكنّه قال في المقابل إن "نتائج زيارة الوفد الرسمي ستعرض لاحقاً على مجلس الوزراء لاتخاذ ما يلزم من إجراءات".

وطبقاً لما أعلنه مسؤول في وزارة الخزانة الأمريكية في أغسطس (آب) من عام 2011، قبل سقوط نظام القذافى ومقتله، فإن الأموال الليبية التي جمّدتها الولايات المتحدة، في إطار العقوبات ضد القذافي وكبار مسؤوليه، تجاوزت 34 مليار دولار.

وبررت الإدارة الأمريكية آنذاك احتجاز هذه الأموال، بحجة الحفاظ على مصالح الشعب الليبي.