كتاب جديد عن الأديب نجيب محفوظ للروائي يوسف القعيد (24- وائل السيد)
كتاب جديد عن الأديب نجيب محفوظ للروائي يوسف القعيد (24- وائل السيد)
الجمعة 28 أغسطس 2015 / 21:05

القعيد: نجيب محفوظ عند الإجابة يتذوق الكلمات قبل نطقها

24 - القاهرة - وائل السيد

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب "نجيب محفوظ إن حكى.. ثرثرة محفوظية"، للروائي يوسف القعيد، بمناسبة ذكرى وفاة الأديب الحاصل على نوبل، الراحل نجيب محفوظ.

فمنذ منتصف التسعينيات من القرن الماضى حتى رحيل محفوظ فى 2006 ارتبط الروائى يوسف القعيد بمؤسس الرواية العربية نجيب محفوظ، وخلال تلك السنوات أجرى المؤلف حوارات مع شيخه حول كل ما كان يُطرح في جلساتهما التي شهدها عدد كبير من أدباء العصر، وكان نجيب محفوظ كعادته صريحاً محدداً في ردوده على الأسئلة التى لم تترك المشهدين الخاص والعام.

وبحسب الناشر، "نجيب محفوظ إن حكى"، تجربة جديدة يحكي فيها سيد الحكي المصري والعربي، فكان ما قاله هنا يكمل ما كتبه في قصصه ورواياته الكثيرة.

ويقول القعيد عن محفوظ في مقدمة كتابه: "ربّما كان الرجل من أبسط المصادر التي تعاملت معها، لا يعطيك موعداً في بيته أبداً ولا في مكان عمله، لكنه يفضل الأماكن العامة، المقاهي والكازينوهات المتمركزة أساساً في منطقة وسط البلد، لم يحدث أن استفسر مني عن الأسئلة وعن أي الأمور تدور، ربما فكر قبل الإجابة عن سؤاله، وعند الإجابة يبدو بطيئاً في النطق كأنه يتذوق الكلمات قبل أن ينطق بها".

وأضاف "لم يحدث أن اعترض على سؤال ولم يطلب أبداً قراءة الموضوع بعد كتابته على شكل أسئلة وإجابات، ولم أسمع منه تعليقات على حوارٍ أجريته معه رغم كثرة هذه الحوارات".