السبت 29 أغسطس 2015 / 13:28

مصر: حكم يمهد لإعدام 12 شخصاً انضموا إلى داعش

قضت محكمة مصرية بإحالة أوراق 12 شخصاً إلى مفتي الجمهورية لاستطلاع رأيه في إعدامهم، مع إرجاء النطق بالحكم إلى جلسة في 12 سبتمبر(أيلول)المقبل، بعد ورود الرأي الشرعي للمفتي. والموقوفون متهمون بـ "تشكيل خلية إرهابية مرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي".

وذكرت التحقيقات الأمنية في القضية أن "أحد أفراد الخلية، ويدعى خالد مغاوري، شكل خلية عنقودية إرهابية في مركز منيا القمح في الشرقية من عناصر تكفيرية، تقوم باستقطاب الشباب وتسفيرهم لدولتي سوريا والعراق، لتلقي التدريبات واستخدام الأسلحة، والتخطيط لعودة أفراد تلك الخلية إلى مصر، لتنفيذ عمليات إرهابية، لاستهداف رجال الجيش والشرطة والمواطنين المسيحيين والكنائس، والقيام بأعمال تخريبية ممولة من الخارج"، بحسب ما أفادت صحيفة الحياة اللندنية.

ومن بين الاتهامات المنسوبة للمتهمين في قرار الاتهام الصادر عن النيابة "ارتكاب أعمال عنف، وتلقي أموال من الخارج لتمويل الإرهاب، والعمل على استقطاب الشباب، وتجنيدهم، لتدريبهم على حرب العصابات في مصر".

ولم يكن لتنظيم داعش أي وجود في مصر، قبل مبايعة جماعة أنصار بيت المقدس- التي قادت العنف في سيناء في نهاية العام الماضي، وغيّرت اسمها إلى "ولاية سيناء".

ونفذت جماعة أنصار بيت المقدس هجمات دامية في شمال سيناء، وفجرت مقرات أمنية خارجها، أبرزها مقر الاستخبارات الحربية في الإسماعيلية، إضافةً إلى مديريتي أمن القاهرة والدقهلية، في الشهور التي تلت عزل الرئيس السابق محمد مرسي، في 2013.