السبت 29 أغسطس 2015 / 22:55

نيجيريا: تفكيك شبكة تجسس تابعة لبوكو حرام في مطار أبوجا

أعلنت وكالة الاستخبارات النيجيرية أنها "فككت" شبكة تجسس في مطار أبوجا الدولي، إثر اعتقال فتى في الرابعة عشرة يشتبه بأنه أراد تسليم جماعة بوكو حرام الإسلامية معلومات عن القواعد الأمنية في هذا المطار.

أسفر تمرد بوكو حرام في نيجيريا عن أكثر من 15 ألف قتيل إضافة إلى مليون ونصف مليون نازح في ستة أعوام

وفي بيان نشر مساء الجمعة، أوضحت دائرة أمن الدولة أيضاً أنها عززت الأمن في مطار أبوجا، محذرة المسافرين من "اعتداء محتمل" على المطار، بعد "تفكيك شبكة تجسس منظمة لبوكو حرام".

وأضاف البيان أن دائرة أمن الدولة اعتقلت الإثنين فتى في الرابعة عشرة، يدعى سليمان عبد الرحمن، في مطار أبوجا خلال هذه العملية، وأقر الفتى بأنه تلقى أمراً بالتجسس على الآليات الأمنية المعمول بها في المطار.

وقال المتحدث باسم الدائرة، توني أوبيو، أن عبد الرحمن "كشف أنه تسلل إلى المطار، بمساعدة شخص آخر يدعى دودا صديق، هو فار حالياً"، وأمره الأخير بـ "التجسس على المنشآت، وتسليمه معلومات عن الإجراءات الأمنية المطبقة على المسافرين، وبينها مراقبة الركاب وآليات الصعود (إلى الطائرات) وتفاصيل أخرى عن المغادرة والوصول".

ومنذ اعتقال عبد الرحمن الإثنين، يلاحق عناصر في الشرطة شريكه.

وأضاف أوبيو أن "دائرتنا تعمل بتنسيق واسع مع الفرقاء الأساسيين في قطاع الطيران، وخصوصاً مع دائرة الأمن الجوي، لتجنب اعتداء محتمل وضمان أمن ملائم في المطارات".

وتابعت الدائرة في بيانها: "ننصح الجميع بالتحلي بأكبر قدر من اليقظة (...) في كل وقت، ندعوكم أيضاً إلى إبلاغنا عن جميع الأشخاص المشتبه بهم".

وأسفر تمرد بوكو حرام في نيجيريا عن أكثر من 15 ألف قتيل، إضافة إلى مليون ونصف مليون نازح في ستة أعوام.