يطالب المتظاهرون باستقالة وزير البيئة وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة وحل أزمة القمامة(تويتر)
يطالب المتظاهرون باستقالة وزير البيئة وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة وحل أزمة القمامة(تويتر)
السبت 29 أغسطس 2015 / 23:01

لبنان: الآلاف يتظاهرون ضد الفساد

تظاهر الآلاف في شوارع بيروت اليوم السبت، ملوحين بالأعلام اللبنانية ومرددين كلمة "ثورة" في تحرك لم يسبق له مثيل ضد سياسيين طائفيين يتهمونهم بالعجز والفساد.

المتظاهرون يحملون لافتات عليها صور زعماء ستة فصائل لبنانية رئيسية وكتب عليها أنه لن ينتخب أيا منهم مجدداً

تعتبر الحملة أكبر حركة احتجاج سياسي في تاريخ لبنان تنظم بمعزل عن الأحزاب التي يغلب عليها الطابع الطائفي وتهيمن على الساحة السياسية

وبدأت حملة "طلعت ريحتكم" بالاحتجاج على أزمة نفايات، لكنها اتسعت لتعبر عن الغضب من مزاعم كسب غير مشروع موجهة للنخبة السياسية وفشل الدولة في توفير الخدمات الأساسية.

وتعتبر الحملة أكبر حركة احتجاج سياسي في تاريخ لبنان تنظم بمعزل عن الأحزاب التي يغلب عليها الطابع الطائفي وتهيمن على الساحة السياسية.

وقال هاني أبو حمدان وهو مهندس مدني عاطل عن العمل (23 عاماً): "نحن بحاجة إلى ثورة لتحرير أنفسنا من هؤلاء الساسة، نريد الكهرباء.. نريد الماء.. لا نريد نفايات في الشوارع. نريد أن يغرب هؤلاء الساسة عن وجوهنا".

واحتشد المحتجون بعد أن فشلت الحكومة في حل أزمة التخلص من النفايات الأمر الذي تسبب في تراكم أكوام القمامة في الشوارع وتعفنها بفعل ارتفاع درجات الحرارة، ويقول المحتجون إن "الأزمة ترمز إلى العفن داخل النظام السياسي في لبنان".

وكانت احتجاجات مماثلة نظمت مطلع الأسبوع الماضي وشابتها أعمال عنف، ولوح رئيس الوزراء تمام سلام بالاستقالة في خطوة قد تؤجج الاضطرابات السياسية في بلد يعاني من الجمود السياسي ومن آثار الصراع في سوريا المجاورة.

ويطالب المتظاهرون باستقالة وزير البيئة وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة وحل أزمة القمامة، كما يطالبون بتوفير خدمات عامة أفضل في بلد يعاني من انقطاع الكهرباء يومياً ونقص المياه في فصل الصيف.

كما يعبر المحتجون عن خيبة أملهم في البرلمان الذي مدد فترة ولايته إلى 2017، في وقت البلد قائم دون رئيس منذ أكثر من عام.

وحمل متظاهر لافتة عليها صور زعماء ستة فصائل لبنانية رئيسية، وكُتب عليها "لن ينتخب أيا منهم مجدداً".