صحف الإمارات(خاص24)
صحف الإمارات(خاص24)
الأحد 30 أغسطس 2015 / 08:53

صحف الإمارات: تعديلات "المعاشات" تقلِّص امتيازات المتقاعدين

أفادت مصادر قانونية وإدارية ومالية أن التعديلات على قانون المعاشات، المنتظر إعلانها في نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل تقلِّص امتيازات المتقاعدين، فيما كشفت وزارة الصحة الإماراتية عزمها تخفيض أسعار 188 صنفاً دوائياً مبتكراً على مستوى الدولة مطلع يناير (‏‏كانون الثاني) المقبل في حين أنجزت شركة مطارات أبوظبي 55% من مبنى المطار الجديد، وفقاً لما ورد في صحف محلية اليوم الأحد.

تخفيض أسعار 188 صنفاً دوائياً بدءاً من يناير المقبل

كشفت مصادر قانونية وإدارية ومالية عن بعض التعديلات على القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 1999 وتعديلاته بشأن المعاشات، المنتظر إعلانها في نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل، منها ثلاث مواد معدّلة في القانون الحالي، تتعلق بفرض 2% غرامة على المشتركين، في حال تأخر سداد الاشتراكات، وتقليص بعض الامتيازات، منها ما تستحقه المرأة الأرملة من معاش، وإلغاء ميزة تقاعد المؤمّن عليه في القطاع الخاص لأسباب صحية تهدّد حياته بالخطر، أو بسبب إفلاس الشركة.

وقالت المصادر، عبر صحيفة الإمارات اليوم إن "المادة (12) في تعديلها الجديد بالغت في فرض غرامة قدرها 2%، في حال التأخر عن سداد الاشتراكات، بعدما كانت الغرامة المطبّقة حالياً في القانون 0.1% فقط".

وأضافت أن "فئات كثيرة من المجتمع طالبت من قبل بتغييرات في بعض مواد القانون الحالي، فيما جاء مشروع التعديل القانوني مخالفاً للمرجو منه، لاسيما أنه ألغى امتيازات، وشدّد ضوابط الإحالة إلى التقاعد، والحصول على معاش تقاعدي للمؤمّن عليه، على غرار إلغاء ميزة التقاعد لأسباب صحية تهدّد حياة المؤمّن عليه في القطاع الخاص".

تخفيض أسعار الأدوية
وذكرت صحيفة الخليج أن "وزارة الصحة الإماراتية تعتزم تخفيض أسعار 188 صنفاً دوائياً مبتكراً على مستوى الدولة مطلع يناير(كانون الثاني) المقبل، في إطار مبادرتها السادسة لتخفيض أسعار الأدوية المبكرة، والتي يشارك فيها 27 شركة أدوية عالمية تعمل بالدولة".

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون السياسات والتراخيص الدكتور أمين حسين الأميري إنه "في إطار الشراكة الاستراتيجية بين وزارة الصحة والقطاع الخاص بالدولة، فإن الوزارة تعلن عن مبادرة تخفيض الأسعار للأدوية المبتكرة والتي تعتبر السادسة من نوعها على مستوى الدولة، بالتعاون مع جميع شركات الأدوية العالمية العاملة بالدولة، ووصلت هذه المبادرة بتوجيهات من عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة إلى تخفيض 188 صنفاً دوائياً مبتكراً على مستوى الدولة".

وشاركت 27 شركة أدوية عالمية تعمل بالدولة في هذه المبادرة بصفة اختيارية، انطلاقاً من الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين، والعلاقة الطيبة والوطيدة التي تربط وزارة الصحة وهذه الشركات العالمية العاملة بالدولة، وسوف نعلن رسمياً عن أسماء الأدوية وأسعارها في منتصف ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

مطار أبوظبي الجديد
وأفاد رئيس مجلس إدارة شركة مطارات أبوظبي علي ماجد المنصوري، "إنجاز الشركة 55% من مبنى المطار الجديد حتى الآن"، وأكد "رفع نسبة إنجاز المشروع إلى 70% مع نهاية العام الجاري".

وبحسب صحيفة الاتحاد، من المقرر أن "يكون مشروع مبنى المطار الجديد البوابة الجديدة لأبوظبي، حيث من المتوقع أن يستوعب 30 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2017".

وخلال المرحلة الحالية، يتم التركيز على تطوير شبكة البنية التحتية في مطار أبوظبي الدولي، بما في ذلك الطرق، والمرافق وتقديم برنامج تعزيز القدرات CEP، والذي يتضمن تحسين المحطات الموجودة لاستيعاب الطلب على نقل المسافرين المتزايد وتعزيز تجربة العملاء قبل اكتمال مشروع مجمع المطار الجديد.