الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
الأحد 30 أغسطس 2015 / 11:42

الملف الاقتصادي على رأس أولويات السيسي في جولته الأسيوية

24 – القاهرة – منى قطيم

في تحركات مصريّة ثابتة وحثيثة من أجل إحداث اختراق للجبهة الآسيوية، يبدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جولته الآسيوية، بزيارة لكلٍ من الصين وسنغافورة وإندونيسيا، والتي تأتي عقب زيارة الأيام الثلاثة لروسيا.

ووصف خبراء الجولة بأنها جولة اقتصادية في المقام الأول وتأتي انعكاساً للاهتمام المصري بالمرحلة الثانية من مشروع قناة السويس الجديدة والمتمثلة في مشروع تنمية محور قناة السويس.

علاقات متوازنة
ومن جانبه، أكد أستاذ العلاقات الدولية الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية الدكتور سعيد اللاوندي، أن "الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقوم بعملية اختراق مصري لآسيا على غرار ما قام به من اختراق لأفريقيا من خلال زيارته لإثيوبيا، واختراق لأوروبا بزيارته لعدد من الدول الأوروبية".

وأضاف اللاوندي في تصريحات خاصة لـ 24، أن "الجولة الأسيوية وما سبقها من جولات وزيارات قام بها السيسي خلال الفترة المنقضية من حكمه أعاد بها هيبة مصر الدولية من خلال انفتاحه على العالم تحت شعار (علاقات قوية ومتزنة مع الجميع)، كما أن الجولة تصب في صالح رفع مستوى معيشية المواطن المصري، حيث يسعى من خلال زيارته لسنغافورة أن يكتسب منها خبرتها في مجال إدارة المواني، كما يحاول أن يستفيد من التجربة الإندونيسية في رفع مستوى معيشة المواطن لديها، فيما يعول على الصين في تعاون اقتصادي لخدمة مشروعات قناة السويس الجديدة".

شرق آسيا
فيما أوضح عضو مجلس الوحدة الاقتصادية المستشار هيثم غنيم، أن "جولة الرئيس السيسي بدول شرق آسيا عقب تلك الزيارة التي قام بها لروسيا، إنما تؤكد بدورها ذلك التوجه المصري للاعتماد على روسيا ودول شرق آسيا كمحور اقتصادي شريك لمصر خلال الفترة المقبلة".

وتكهن غنيم في تصريحات خاصة لـ 24، أن "تكون مصر معولة على ذلك التفوق الصيني في مجال الأنفاق والكباري في تنفيذ ما تسعى إليه مصر من ربط ضفتي القناة و منطقة القناة بشبه جزيرة سيناء، فضلا عن مشروعات أخرى متعلقة بالبنية التحتية في مصر"، متوقعا أن يكون التعاون في مجال السياحة بين مصر وكل من سنغافورة وإندونيسيا هو ثمار الزيارة المصرية لهم.

التنمية
وأشار عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية السفير ناجي الغطريفي، إلى أن "دول الزيارة الآسيوية (الصين وسنغافورة وإندونيسيا) تنتهج مسارًا في التنمية الاقتصادية يختلف عن ذلك المسار المتبع في الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية خاصة، وبالتالي فإن الزيارة ستكون رصدًا لتجارب هذه الدول والتي من الممكن أن تستفيد منها مصر الساعية نحو الانطلاق الاقتصادي بصورة كبيرة".

وتابع الغطريفي في تصريحات خاصة لـ 24، أن "أهمية هذه الجولة لمصر تتوقف على مدى جدية أن يكون هناك تعاون بين مصر وهذه الدول، مشيرًا إلى أن التعاون مع هذه الدول والشراكة معها سيكون مفيدًا لمصر وأكثر واقعية من الدول الغربية، لاسيما وأن مستوى التنمية السياسية لهذه الدول مقارب لمصر".

يُذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يبدأ اليوم الأحد 30 أغسطس (آب) جولة آسيوية تشمل كلًا من سنغافورة والصين وإندونيسيا، وتستمر حتى 5 سبتمبر (أيلول) المقبل.