الفنان هانى شاكر نقيب الموسيقيين (أرشيف)
الفنان هانى شاكر نقيب الموسيقيين (أرشيف)
الأحد 30 أغسطس 2015 / 17:20

هاني شاكر يُلزم المطربات بملابس محتشمة في حفلاتهن

"يُحظِّر على المطربات عضوات النقابة أو الحاصلات على تصريح بالغناء في مصر ارتداء ملابس عارية خلال الحفلات التي يحيينها".. هذا نص قرار اتخذه نقيب الموسيقيين المصريين، هاني شاكر، قبل يومين وبإجماع من جميع أعضاء مجلس إدارة مجلسه المنتخب، لكن لم تمر دقائق معدودة على نشر النقابة للقرار ضمن بيان صحفي، حتى أحدث حالة جدل كبيرة في القاهرة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيدٍ ومعارض.

ففور إصدار القرار تشكلت تجاهه جبهة معارضة قادها المنتج محمد العدل والناقدة ماجدة خير الله، حيث خرج الأول عبر حسابه الخاص بموقع "فيس بوك" وقال إن "هذه القرارات لم تحدث في عصر مبارك أو حتى عصر الإخوان، إلا أن الأمر زاد عن الحد هذه الأيام، خاصة وأن هذا القرار سبقه انتقاد من أشرف زكي نقيب الممثلين للأعمال الدرامية التي عرضت في رمضان بسبب مشاهدها الخادشة للحياة".

وتابع المنتج المصري "واضح أن هناك خلطاً في المفاهيم بالنسبة للسادة نقباء المهن الموسيقية والتمثيلية، وأعتقد أنهم فاهمين إن النقيب هو الناظر بتاع الشغلانة، اللي بيقول الجرس يضرب امتى، ويوزع الحصص على المدرسين ويمسك المدرسة أقصد النقابة بأيدٍ من حديد، ويربي الكل، أما الدفاع عن أعضاء النقابة فهو موضوع مؤجل".

أما الناقدة ماجدة خير الله فقالت عن هذا الأمر عبر فيس بوك أيضاً: "سيادة النقيب حامي الأخلاق والفضيلة، هل ستستطيع أن تمنع أغاني شادية وصباح وهدى سلطان وسعاد حسني من الأفلام المعروضة على كل القنوات، هل ستطيع أن تحذف مشاهد الرقص من الأفلام الاستعراضية لفريد الأطرش وتحية كاريوكا ونعيمة عاكف، وهل ستستطيع أن تمنع إليسا ونانسي عجرم وشيرين وأنغام وآمال ماهر من الغناء"، مستنكرة في الرد بعد ذلك، "بالطبع لا".

الموافق
على جانب آخر لاقى هذا القرار استحسان البعض وتأييدهم، والدليل يتضح بشدة بقيام عدد من نشطاء "تويتر" بتدشين هاشتاق داعم للقرار، إلى جانب قيام بعض مؤيدي القرار بمراسلة العدل وخير الله برسائل ينتقدون آراءهم حول القرار ويطالبونهم بدعمهم، وهو ما أفصح عنه العدل شخصياً، قبل أن يُعلن أيضاً أنه اكتشف أن هؤلاء من قاموا بذلك ليسوا سوى أعضاء في ألتراس نقيب الموسيقيين المطرب هاني شاكر.

النقابة تدافع
وأمام حالة الجدل هذه تهاتف 24 مع الدكتور رضا رجب وكيل نقابة الموسيقيين، والذي أكد بدوره أن قرار النقابة لا يمكن لوم النقيب عليه لأنه قرار جماعي أجمع عليه جميع أعضاء مجلس إدارة النقابة، كاشفاً عن تأييده التام له، وموضحاً أنه قرار خاص بملابس المطربات في الحفلات سواء كانت المطربة مصرية أو من جنسية عربية أخرى أو حتى من جنسية أجنبية، لافتاً إلى أن النقابة ستتخذ كافة الإجراءات لمواجهة هذا التجاوز، حيث قد يصل الأمر إلى شطب عضوية المطربة من النقابة.